Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

Analog Sound

Rami Abadir, Mostafa El Sayed and Islam Shabana August 2014 Medrar for Contemporary Art, Cairo In Analog sound, musicians Rami Abadir and Mostafa El Sayed perform a live improvisational jam. The mixture of analog synthesizers, drum machines and sampling of repetitive patterns creates music dynamics with more focus on ...  Read More »

post image

البحر من هنا

[تنشر جدلية بالاشتراك مع مجموعة الـدكتافون ومؤسسة "آرت-ايست" نصوصاً تتناول الحق في الوصول إلى الشاطىء في العالم العربي تحت عنوان "من هنا البحر". نشرت هذه النصوص باللغة الانكليزية على موقع آرت-ايست. تنشر سلسلة "من هنا البحر" تباعاً على موقع جدلية خلال الأسبوع ...  Read More »

post image

الحق في المدينة، في الأرض، وفي البحر

[تنشر جدلية بالاشتراك مع مجموعة الـدكتافون ومؤسسة "آرت-ايست" نصوصاً تتناول الحق في الوصول إلى الشاطىء في العالم العربي تحت عنوان "من هنا البحر". نشرت هذه النصوص باللغة الانكليزية على موقع آرت-ايست. تنشر سلسلة "من هنا البحر" تباعاً على موقع جدلية خلال الأسبوع القادم. ] لطالما ارتبط ...  Read More »

post image

مقدمة: البحر من هنا

"لا يقتصر الحقّ في المدينة على حريّة الفرد في الوصول إلى الموارد المدينيّة، بل هو الحقّ في تغيير أنفسنا من خلال تغيير المدينة وفقًا لرغباتنا... فحريّتنا في إنتاج مُدننا وإعادة إنتاجها تُعتبر أحد حقوقنا الإنسانيّة الأهمّ، لا بل أكثرها تعرّضًا للإهمال." (ديفيد هارفي 2008)  الوصول إلى البحر هو كذلك أكثر ...  Read More »

post image

هذا البحر لي

[تنشر جدلية بالاشتراك مع مجموعة الـدكتافون ومؤسسة "آرت-ايست" نصوصاً تتناول الحق في الوصول إلى الشاطىء في العالم العربي تحت عنوان "من هنا البحر". نشرت هذه النصوص باللغة الانكليزية على موقع آرت-ايست. تنشر سلسلة "من هنا البحر" تباعاً على موقع جدلية خلال الأسبوع القادم. ] التقينا أبو ...  Read More »

post image

Sarah Samy

September - October 2014 Nile Sunset Annex, Cairo Sarah Samy (b. 1992) is an artist from Alexandria, Egypt. She often explores technical glitches, and works with computers, making digital paintings and drawings, GIFs and websites. For her first solo show at Nile Sunset Annex, Samy presents five sculptural and ...  Read More »

post image

أشباح سركون بولص

”كرسي جدي ما زال يهتزّ على أسوار أوروك  تحته يعبر النهر، يتقلّب فيه الأحياء والموتى“  سركون بولص، ”عظمة أخرى لكلب القبيلة“ يتجاور الأحياء والموتى بشكل ملفت للنظر في ديوان سركون بولص الأخير ”عظمة أخرى لكلب القبيلة.“ فنراهم يتقلبون في النهر الذي يجري على أول صفحة فيه. ويعاودون الظهور، ...  Read More »

post image

ذكريات صغيرة عن سركون بولص

أخذتُ قبل بدايات التسعينات أتبادل الرسائل مع سركون بولص المقيم في سان فرنسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية، كنّا نتحدث على الأغلب في رسائلنا عن الماضي الخاص بسركون والذي أعرف بعضه بشكل غامض، وهو يصحح لي هنا وهناك، وبالطبع كان حديثنا الأهم عن نشر قصائده، لكن الأمور سارت بوتيرة غير الوتيرة التي أرادها سركون ...  Read More »

post image

عن سركون بولص في ذكراه

آخر مرة التقيتُ سركون كان في بداية العام 1966، في بغداد. ذهبنا الى مطعم صغير في البتاويين وبعده الى معرضٍ  للرسم في المعهد الثقافي الفرنسي. افترقنا وأنا أعرف بأنه سيغادر العراق، أو يهرب، لينهي عذابه من تجنيده في الجيش وبقائه عاطلاً عن أية وظيفة أو استخدام، في أجهزة الإعلام الرسمية أو الاهلية، وفي غيرهما، سواءً في ...  Read More »

post image

Hydrogen Senior Project Exhibition

May 2014 Sharjah Art Gallery, American University in Cairo, Cairo "Hydrogen" is the 2014 senior student exhibition of the American University in Cairo's Visual Cultures Program. The exhibition presents seventeen projects produced throughout the year and is curated by Visual Artist and AUC Professor Shady ...  Read More »

post image

Hassan Khan in Conversation with Mohamed Abdelkarim

April-May 2014 Downtown Contemporary Arts Festival (D-CAF), Cairo For his first major solo show in Egypt in over ten years, Medrar.TV invited artist and filmmaker Mohamed Abdelkarim to discuss with Hassan Khan the exhibition and development of his practice over the past two decades. Khan is among the ...  Read More »

post image

الانحناء على جثة عمّان

استيقظت على ظلال كبيرة وصغيرة. كانت الكبيرة تلكمني على وجهي وتتحدّث إلي. والصغيرة تتنفّس في وجهي وتسقيني لُزوجَتها. وعندما استطعت فتح عيناي، <  Read More »

post image

Hashem L Kelesh

 Egyptian visual artist and musician, Hashem L Kelesh's online presence is even stronger than in the real world. He studied art history and musical composition online, on his own. And he continues to do so, substituting for Egypt's archaic formal art education programs.  From his flat in suburban Cairo, ...  Read More »

post image

Alaa Abd El Hamid: Visual Lab Rats

June - July 2014 Medrar for Contemporary Art, Cairo Cairo-based sculptor Alaa Abd El Hamid attempts to incorporate viewers into his latest exhibition. Through a series of mirrored objects, placed around the gallery space, a photograph and a laser show, he hopes they would reflect on their relation to their ...  Read More »

post image

المنفى يُولد الآن

  المنفى يُولد الآن               وأنْتِ في أنْفاسي أشعرُ أنني تمثالُ ثَلْجٍ على مدخل دمشق، عيناه مُطْبقتان أنفه يتنفّس الغضب أذناه متآلفتان مع ضجيج الموت فمه عاجزٌ عن النّطق يحاول أن يقول: أيتها الثلوج الدم منفيٌّ   Read More »

post image

Samir Nabil (Object Obscure)

February 2014 Alexandria, Egypt Object Obscure is a music project/band fronted by Alexandrian musician and sound engineer Samir Nabil. His music is guitar-based, utilizing live looping and other sound layering and manipulating techniques, using various guitar effect pedals, while maintaining a strong melodic ...  Read More »

post image

Maha Maamoun: Lingering in Vicinity

February - March 2014 Gypsum Gallery, Cairo Maha Maamoun's solo exhibition at Gypsum Gallery brings together two works she produced within the span of ten years. Cairoscapes (2003) is a series of large-scale horizontal photographs and Shooting Stars Remind me of Eavesdroppers (2013) is Maamoun’s ...  Read More »

post image

عندما يكون اسمك على "القائمة السوداء"

قرأتُ، مرةً، أنَّ عدد المسجلين على القائمة الاميركية "السوداء" يبلغ نحو مليون شخص. ولكنَّ ذلك قبل الحادي عشر من سبتمبر. بعده لا أحد يعلم كم بلغ العدد! قد يخطر في بال من يسمع بوجود هذه القائمة أن الأمر يتعلق بأسماء المتورطين بـ "الارهاب"، مشاركة ً وتمويلاً وتمجيداً، أو بارونات المخدرات الذين ...  Read More »

post image

El Rass

November 2013 Beirut, Lebanon Over the past three years, Mazen El Sayed, aka El Rass, has risen to the forefront of the contemporary Arab hip-hop scene. He stood out, along with a few others, for his focus on the Arabic language and poignant criticism of contemporary societies. Whereas hip-hop might have been his ...  Read More »

post image

Ghassan Salhab: Making of 'The Valley'

November 2013 Al Beqaa, Lebanon In November, Lebanese director Ghassan Salhab was busy with his crew, filming 'The Valley', the second film in his triptych inspired by long suffering in Lebanon's modern history, which he compares to feelings of an eminent apocalypse. The film was shot on a vine farm in Al ...  Read More »

post image

Mehdi Haddab

April 2014 Falaki Theater, Cairo Mehdi Haddab is an Algerian French musician, and a pioneer of the electric oud (lute). Over the years, he’s played a major role in developing and adapting the instrument to different music genres. Haddab is known in the West as “Jimi Hendrix of the electric oud” for his masterful ...  Read More »

post image

لقطة قريبة لعين الغزال

كثيراً ما تنبثق في أذهاننا فكرة عارضة نراها، لوقت قصير، أكثر أفكارنا قوّة، وأشدها تعبيراً عن سلوك بني آدم، لكنها سريعاً ما تغيب مثلما ولدت فننساها وننسى شغفنا بها، غير أن الفكرة التي انبثقت في ذهن أحمد عبد الهادي، كاتب القصة القصيرة، كانت تتردد بوضوح، تعاوده كلما خلا مع نفسه حتى تجاوزت الوقت الذي تستغرقه، عادة، ...  Read More »

post image

تأملات في الجمالية والخطاب والتفاحة

يعزو البعض تأثير البروباغندا باعتبارها تمظهرًا خطابيًا لمفهوم "الجمالية" إلى تخوم القرنين الثامن والتاسع عشر، تلك المرحلة المركبة، إذ كانت الثورة الفرنسية (1789 – 1794) هي التي شكلت ملامحها الرئيسية لما كان للطباعة من أثر رئيس في ذلك التعبير المادي عن فكرة الحرية، أما بالنسبة لإنجلترا فكان ثمة أهمية خاصة ...  Read More »

post image

من إنجيل العراق الضائع

عراقنا الذي في الهباءاتِ، ليَتَقَدّسِ اسْمُكَ، ليأتِ جحيمكَ، لتكُنْ مشيئتُكَ، كما في السماء كذلك على الأرض. موتنا كفافنا أعطِنا كلّ يومٍ. ولا تغفر لنا خياناتنا، لأننا لا نغفر لمن خاننا. ولا تدخلنا في التجربة، فقد تعبنا. . . آمين    Read More »

post image

نفس الكتاب".. جرحٌ تعجز الكتابة عن لَأْمِه"

المراسلات دوائر لا تكتمل بغير العداوة أو الموت، تُشبه حركتها خفقان القلب ومداعبة اليد لكلب الزّمن، يجري لاهثا خلف حلول الطّريق، دون أنْ يجد الماء في البئر. هكذا يؤوب الجنس الرّسائليّ دوماً إلى صيغة من صيغ العطش: الرّسالة الأولى، ثمّ ماذا؟ الرّسالة الأخيرة، ما الحلّ؟ أيّا يكن الحلّ المفترض، فإنّ كلّا من عبد الكبير ...  Read More »

post image

لا تقصص رؤياك

نواف اكتسحني برد شديد، انتشلني من إغماءة، كنت أنتفض. حاولت أن أفتح عيني باتساع فلا أستطيع، جفناي متورمان وثقيلان. استطعت فتح فرجة صغيرة من عيني الشمال منها سبرت المكان الذي تسرب إليه خيط نور من ثقب في ساتر حديدي يسد النافذة. غرفة صغيرة، عدة كراسي بأرجل طويلة جنب الحائط، طاولتان بينهما قطعة سجاد، صندوق قناني مشروبات ...  Read More »

post image

منام الطفل السنجاريّ

منام الطفل السنجاري* هو الذي رأى كل شيء. هو الذي رأى، قبل أن ينام، جدّته تتضرّع إلى الله بيديها وشفتيها المشقّقتين. ولم يفهم لماذا لم يستجب ذاك الذي في الأعالي. هل تبخّرت الكلمات في طريقها إلى الأذن الإلهية؟ هل كان على جدّته أن تتضرّع بصوت أعلى؟ هل. . . ؟ هو الذي رأى كلّ شيء. هو الذي رأى، طيراً سماويّاً يأتي من كبد ...  Read More »

post image

بداية ونهاية.. نحن نقص عليكم أسوأ القصص

-1- كنعان أورن ــ تركيا "المحافظة على الوحدة الوطنية، والقضاء على الفوضى والإرهاب وإعادة الأمن والاستقرار إلى البلاد". هكذا أعلن البيان الأول للجيش التركي عام 1980، وأوضح البيان أن: "تحرك الجيش ليس كباقي الانقلابات.. لكنه ضد العقائد الدينية المتزمتة". وزير الدفاع كنعان الذي كان يحظى بتأييد كبير ...  Read More »

post image

لا أسئلة شائكة في بيت غسّان كنفاني: آني وليلى في نضال الماضي والحاضر

يدخل المرء إلى منزل عائلة غسّان كنفاني في ساقية الجنزير في بيروت، شاعراً بالهيبة. ففي هذا البيت التي تسكنه الزوجة آني والإبنة ليلى، لم يتحوّل النضال إلى ذكريات. هنا، التتمة تسبق الذكرى. السياسة لم تتوقف عند زمن الفدائيين الأوائل، وإنما استمرت في الطباعة والنشر، في التعليم والتربية، وفي المقاطعة والعيش. هنا، لا ...  Read More »

post image

العراق وفلسطين وأبي

  كان صباحا كغيره من صباحات تلك المدرسة الصغيرة في مدينة جلولاء العراقية. تأهبت هيفاء، الطفلة ذات الثمانية أعوام لتلقي درسها الأول مع زميلاتها في صف يحتويها هي وما يقرب من عشرين من زميلاتها وزملائها. كانت النوافذ الكبيرة على يسارها تلقي بأشعة شمس باسمة تملأ الصف شعورا ببداية يوم جديد. ما إن بدأت المدرسة بالشرح ...  Read More »

Syrian Population Regression

Population: ~ 22.5 Million

2011:  5,800+ (killed)

2012:  60,000+ (killed) and 500,000+ (external refugees)

2013:  100,000+ (killed), 2,000,000+ (external refugees), and 8 million+ displaced

 

listen

Syria Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

Population: 22,517,750
GDP: $107.4 billion 
Unemployment: 8.3%; Youth Employment (ages 15-24): 19.1%
Internet Users: 4.469 million 
Exchange Rate: ~ 98.00 Syrian pounds per US dollar
GDP Growth Rate: 3.2% 
Military Expenditures: 5.9% of GDP (World Rank: 10)
Health Expenditures: 2.9% of GDP (World Rank: 180)
Population Growth Rate: 0.913% 
Age Structure: 0-14 years: 35.2%; 15-64 years: 61%; 65 years and over: 3.8%
Literacy: 79.6%
Religious Demographics: Sunni Muslim 74%; other Muslim (includes Alawite, Druze) 16%; Christian (various denominations) 10%
Ethnic Demographics: Arab 90.3%, Kurds, Armenians, and other 9.7%

Page 1 of 12     1   2   3   4   5   6   ...   10   11   12   Last »