Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

Studio Visit: Hany Rashed's 'Bulldozer'

Late last year, we visited Cairo-based artist Hany Rashed in his studio in Al-Haram neighborhood. He was still developing his new project, titled "Bulldozer" and allowed us to watch him work on one of the paintings in the series. "Bulldozer" as Rashed explains is a development to his two most ...  Read More »

post image

وردة باراثِلسو: قصة للكاتب الأرجنتيني خورخِ لويس بورخِسْ

في ورشته، التي تشغل غرفتي القبو، طلب باراثِلسو من ربّهِ، ربِّهِ غير المحدَّد،  من أيّ رب كان، أن يبعثَ له تلميذاً. خيّم المساء. نار الموقد القليلة أطلقت ظلالاً . كان نهوضه لإشعال المصباح الحديدي عملاً مجهداً. نسي باراثلسو، الساهي من التّعب، صلاته. كان اللّيلُ قد محا التنوّر والأنابيق المغبرّة عندما طرقوا البابَ. ...  Read More »

post image

جنازات الخريف

[ تندرج هذه القصائد ضمن ملف "الموجة الجديدة في الشعر السوري (أثر الحرب)" الذي ستقوم جدلية بنشره على مدار الأسبوعين القادمين ]             وصول الجثمان  لا شيء يحصل في ريفٍ في مدينةٍ ساحلية الذي يحصل أن لا شيء يحصل، في مقبرة ٍفي ريف ٍفي مدينة ساحلية. ...  Read More »

post image

أديمُ الأرضِ

 لحمُنا المحزَّزُ بسياطِ كهرباءِ الحزبِ الواحد، المُلْصَقُ عجيناً في تَنُّور المِلَل والنِّحَل، المقدَّدُ في عنابر القراصنة، المصقولُ بجليد المنافي، المرقَّطُ بلدغاتِ أُولي القُربى، هو بِساطُ أجدادنا المزَّيِّنُ صدرَ كلِّ بيت: فُرجةً للضيوف، وتميمةً للمقيمين. لحمُنا نبتةُ الخلود التي لم يستسغها جلجامش، ولا اهتدت ...  Read More »

post image

كهف الشعر

[ تندرج هذه القصائد ضمن ملف "الموجة الجديدة في الشعر السوري (أثر الحرب)" الذي ستقوم جدلية بنشره على مدار الأسبوعين القادمين ]              كهف الشعر يوماً ما سأهديكَ بيتي ؛ بالموجِ المسدلِ على نوافذهِ , بنوارس الغنج تطير بين غرفه بزوارق العشق ترسو في ...  Read More »

post image

الرجل الذي زرع أشجاراً: قصة جان جيونو

لكي تُسفر شخصية الإنسان عن قيمٍ استثنائية حقاً، ينبغي أن نحظى بالقدرة على ملاحظة سلوكِه على مدى سنوات طويلة. إذا كان هذا السلوك مجرَّداً من كلِّ أنانيّة، وكانت الفكرة التي تقوده كرَماً فريداً، وكان مؤكَّداً أنه كرَمٌ لا يرتجي التعويض من أية جهة غير أن يَسِمَ العالم بآثارٍ بيّنة، فنحن إذن، بلا ريب، أمام شخصيةٍ لا ...  Read More »

post image

مضيق المتعة

فى المنتصف من هذا الشارع الضيق المسمى شارع أديب والذى يربط بين شارعي صلاح سالم (شريف سابقا) وسعد زغلول يقع مطعم وبار "الكاب دور" أو" الشيخ علي" وهو الاسم الذى اشتهر به. تأسس البار سنة 1900 على يد شريكين يونانيين وشريك فرنسى. اختاروا هذا المكان الحيوي داخل الإسكندرية الجديدة مابعد حملة 1882ً، القريب ...  Read More »

post image

Alif: Aynama-Rtama

Alif, a band of five musicians at the forefront of the Arab underground music scene, is launching its debut album Aynama-Rtama (Wherever It Falls) on the 4 September 2015. Conceived in 2012 and taking its name from the first letter of the Arabic alphabet, Alif features Khyam Allami (Oud), Tamer Abu Ghazaleh ...  Read More »

post image

خلايا حيّة

[ تندرج هذه القصائد ضمن ملف "الموجة الجديدة في الشعر السوري (أثر الحرب)" الذي ستقوم جدلية بنشره على مدار الأسبوعين القادمين ]            -1- سوف نعيد مأساتنا الجماعية بالحركة البطيئة أمام شاشة عملاقة ليرى كل فرد مأساته الشخصية. ولسوف أظهر وأنا أزيل صمام الأمان ...  Read More »

post image

الوقوف على تخوم أرض السواد

في واحدة من مقولاته الأثيرة كتَبَ دريدا أن ”كل القراءات تصاحيف“. ولكن التصْحيف في سياق هذه المقولة يحمل معنى إيجابياً، ويشير إلى لانهائية المعاني، وإلى فرادة وخصوصية كل قراءة، لأنها نتاج تفاعل القارئ مع النص في لحظة وسياق معينين. وتتجسّد هذه المقولات (التي قد تبدو تجريدية ونظريّة لأول وهلة) بالفعل عندما نعود إلى قراءة ...  Read More »

post image

حمص: مدينة اخترعها الله على مهل

حمص مدينتي. عشتُ قسماً من طفولتي في الخالدية . يقول صديقي علاء الدين عبد المولى : «الخالدية خراب حمص». تخيّل أن خراب طفولتي هناك، ولم أجرؤ على كتابة حرف واحد عنها. كان بيتنا يقع قرب الملجأ في شارع شهاب الدين على ما أذكر، الحارة التي يقطنها سريان وشركس وأرمن وحماصنة أيضاً. لعبتُ كرة القدم في الشوارع التي تأخذكَ ...  Read More »

post image

لويس لونا: قصائد مختارة

لويس لونا من الشعراء الأسبان المعاصرين، يعيش في مدريد وقد زار سوريا وألّف عنها ديواناً بعنوان الرحلة. وقد خصّ "تدوين" بالمختارات التالية من هذا الديوان.       سوق 1 في الهواء يرسمُ خطوطاً يدرس عمارةَ وحدَتِهِ. 2 يُباغِتُ خطّ القبّةِ المنحني فَلَكَ السفرجِلِ ينسفِحُ في كثبان ...  Read More »

post image

حروب صغيرة

[ تندرج هذه القصائد ضمن ملف "الموجة الجديدة في الشعر السوري (أثر الحرب)" الذي ستقوم جدلية بنشره على مدار الأسبوعين القادمين ]                  اِذهبْ إلى الحديقة العامة  ياصديقي، تلك التي بجانب بيتي، وراقب كيف يدرّب عاشق مبتدئ أصابعه على شعر ...  Read More »

post image

From Rags to Riches: On Public Art in Cairo

From rags to riches is a year-long project initiated by the Cairo-based foundation Baad el Bahr and curated by Mashrabia Gallery to produce a number of art installations and projects made from recycled materials for pubic spaces across the city. The first phase of the project was a four-day workshop in March, led by ...  Read More »

post image

لست أنا

[ تندرج هذه القصائد ضمن ملف "الموجة الجديدة في الشعر السوري (أثر الحرب)" الذي ستقوم جدلية بنشره على مدار الأسبوعين القادمين ]    لست أنا  غداً ستفتح العصافير عيونها ولن تجدك .. سأكون قد انتهيت للتو من أكل قلبك ... وشرب ملح ليلة كاملة من الأرق .. سأكون قد أكملت طلاء الجدار ...  Read More »

post image

عرَّابو الاختلاف

"مش لازم الناس تكون شبه بعض، الاختلاف ده حاجة جميلة". كانت هذه الجملة دائما ما ينطقها صديقي الذي يكبرني بعقدين من الزمان. كانت تتقلص مساحة غضبه مني لسبب أو لآخر، وتجعله يغفر لي أو أغفر له. أخذ هذا " الاختلاف" درجات في علاقتنا، واكتسب أشكالا كثيرة حتى وصل لشكله الحالي الهادىء. فى البداية كان هذا ...  Read More »

post image

A Walk Through 'Ahmed's Revenge and Other Untold Stories'

Ahmed’s Revenge and Other Untold Stories is Mohamed Abdelkarim’s first solo exhibition. It brings together a selection of videos, installations, books, digital images, sculptures, found materials and objects he produced from 2010 to 2015. On the opening night, Abdelkarim presented Ahmed's Revenge, a ...  Read More »

post image

أسماء فلسطين الحُسنى

[ هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين تقوم "جدلية" بنشره]   ـ 1 ـ سواءٌ أكان التاريخ قطاراً يعبر المحطاتِ بمواقيتَ معلومةٍ، وباتجاه هدفٍ راسخ، أم سلسلةَ طوفاناتٍ هَوْجاءَ تندفع من منابعَ غامضةٍ شتّى، وليس لها قصدٌ إلاّ خلخلةُ الأرض وتقليبُ ...  Read More »

post image

قصائد دينو كامبانا

دينو كامبانا قصائد مختارة  دينو كامبانا شاعر إيطالي ( 1885- 1932) اختار حياة التشرد ورفض التقاليد وقد قيل عنه إنه كان وبقي منفياً ومنبوذاً وحضوراً غير مريح وصعب التصنيف في الأدراج مسبقة التبويب للتاريخ الأدبي والسبب هو أنه كان شاعراً مبدعاً وإنساناً معقداً تَمثَّل أسطورة الشاعر المجنون. سافر الشاعر متشرداً ...  Read More »

post image

أزيز السكاكين

[  تندرج هذه القصيدة ضمن ملف " الموجة الجديدة في الشعر السوري  ( أثر الحرب )"  الذي ستقوم جدلية بنشره على مدار الأسبوعين القادمين]         تعالي يا حبيبتي لنستمع لأزيز السكاكين في الشوارع ونرتجف. تعالي لأقصَّ عليكِ قصة شابٍّ نام ليلة ...  Read More »

post image

أمنيزيا

أنا رجلٌ بائس، على أعتاب الخمسين. أقفلُ عليّ باب الحمام ولا أسمح لزوجتي بالاقتراب مني وأنا هناك. أفتح صنابير الماء الساخن، تجري المياه نحو المجرى دون هدى وأستمتع بصوتها وهي تتدفق أمامي. أسند ظهري المتصلب على سيراميك الحائط وأحاول التشبث بأقوى خطوة لي على أرضية الرخام. أتشبع ببخار الماء الساخن حتى أتعرّق. أشعرُ ...  Read More »

post image

(الموجة الجديدة في الشعر السوري (أثر الحرب

[ أدناه مقدمة الملف الذي أعده لـ”جدلية” الشاعر والنحات السوري أحمد اسكندر سليمان وسمّاه " الموجة الجديدة في الشعر السوري  ( أثر الحرب )". يشارك في الملف كل منأحمد ودعة، أفين ابراهيم، تغريد الغضبان، دمّر حبيب، عبير سليمان، ليزا خضر، محمد دريوس، معاذ زمريق، مناهل السهوي، نور كنج وهادي نديم. وستقوم ...  Read More »

post image

الوضع الحلقة الثانية - العرض

"الوضع" مجلة صوتية شهرية مستقلة يصدرها مشروع تعاوني جماعي، وتسعى إلى خلق فضاء نقدي وتحليلي. ستتضمن أعدادها مواد تحليلية ونقدية وإخبارية، بالإضافة إلى مراجعات وقراءات وحوارات مع ناشطين وصحفيين وباحثين ومواطنين في العالم العربي وخارجه. ستتابع المجلة أهم القضايا في الحيز السياسي والاقتصادي والاجتماعي ...  Read More »

post image

قطاع غزة والسجادة الحمراء

[ هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين تقوم "جدلية" بنشره.] سجادة حمراء تمتد على طول أحد شوارع حي الشجاعية، الذي أضحى أثرا بعد عين عقب العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، وعلى جانبيها تخلو المساحات إلا من ركام يقبع هناك منذ عام يوم شاءت الحرب ولادته ووأد ...  Read More »

post image

قليلا من بالستينا يا أمي

[ هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين تقوم "جدلية" بنشره.] أنا مثل كل الأمهات، أغسل وأكنس وأشتري الخبز والخضروات، فيما أزاول مهنتي، لكنني نادراً ما أكتفي بما أنجزت. أسهر الليالي وأنحت ساعات النهار أشكالاً وألواناً وألحان رقص وأبيات شعر، أدنو من ...  Read More »

post image

Chocolate Bar of the Future

Chocolate bar of the future is Hend Samir's first solo show. It is organized and hosted by Medrar for Contemporary Art as one of the awards for its annual arts competition titled Roznama. The exhibition takes a critical view of modern consumerism, individuals’ shopping habits and the role of advertising in ...  Read More »

post image

عندما محا كمال الجعفري تشاك نوريس من يافا

[هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين ستقوم "جدلية" بنشره على مدار الأسبوعين القادمين.] "امتلأت الطريق حول بيت جدتي (في يافا) بملصقات عن آية الله الخميني وأعلام حزب الله. وقفتُ مع مجموعة من الأطفال أنتظرُ بداية تصوير الفيلم… فجأة ظهرت ...  Read More »

post image

فصل من رواية أسد البصرة

" أغوح لماريو بس هو يفهم علينو ! " " أي غوح لجهنم ! " " أي أغوح لجهنم... " رد " أمل " على عمته هيلا بمزيد من الغضب : " أحسنلي من الغوحة ليسرائيل!"  أسرع إلى غرفته صافقاً الباب وراءه بقوة. تحمحم قليلاً كأنه يريد الدخول إلى المرحاض، وهي العادة التي لا تفارق كبار ...  Read More »

post image

Sharjah Biennial 12: Uriel Barthelemi's Souls' Landscapes

Souls' Landscapes is a three-part performance produced by Uriel Barthelemi in collaboration with Entissar Al Hamdany, Joel Lokossou, Rigo 23, and Fabrice Taraud. It is loosely inspired by Frantz Fanon's 1961 book The Wretched of the Earth and incorporates music, dance, shadow, and text, developed using a personal and ...  Read More »

post image

إعادة ابتكار فلسطين: السينما من أجل السلام في جنين

[ هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين ستقوم "جدلية" بنشره على مدار الأسبوعين القادمين.] بمبادرةٍ من مخرج الأفلام الوثائقية الألماني ماركوس فيتر، وبدعم مهم من وزارة الشؤون الخارجية الألمانية أُعيد افتتاحRead More »

Syrian Population Regression

Population: ~ 22.5 Million

2011:  5,800+ (killed)

2012:  60,000+ (killed) and 500,000+ (external refugees)

2013:  100,000+ (killed), 2,000,000+ (external refugees), and 8 million+ displaced

 

listen

Syria Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

Population: 22,517,750
GDP: $107.4 billion 
Unemployment: 8.3%; Youth Employment (ages 15-24): 19.1%
Internet Users: 4.469 million 
Exchange Rate: ~ 98.00 Syrian pounds per US dollar
GDP Growth Rate: 3.2% 
Military Expenditures: 5.9% of GDP (World Rank: 10)
Health Expenditures: 2.9% of GDP (World Rank: 180)
Population Growth Rate: 0.913% 
Age Structure: 0-14 years: 35.2%; 15-64 years: 61%; 65 years and over: 3.8%
Literacy: 79.6%
Religious Demographics: Sunni Muslim 74%; other Muslim (includes Alawite, Druze) 16%; Christian (various denominations) 10%
Ethnic Demographics: Arab 90.3%, Kurds, Armenians, and other 9.7%

Page 1 of 16     1   2   3   4   5   6   ...   14   15   16   Last »