Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

مقطع من رواية سِفر الاختفاء

[مقطع من رواية "سفر الاختفاء" صدرت الشهر الماضي عن دار الجمل بيروت - بغداد وهي الرواية الثانية للكاتبة]   أشعر بغضب عليك! ذاكرتك المرصعة في رأسي فيها شروخ. هل أنا الذي لا أذكر كل ما قلته أنت لي؟ أم أنك قلت ما لم يستوعبه عقلي؟ كنت صغيراً عندما بدأت أسمع حكاياتك. ولما استنجدت بها، اكتشفت شروخها. بدأت ...  Read More »

post image

المثقفون العرب: سحر البيان بديلاً عن المعرفة

بيان المثقفين العرب الموقع مما يزيد عن (250) مثقفاً، سوريين بدرجة رئيسة (ثمة 149منهم) ولبنانيين، ولا بأس ببعض العراقيين بحسب الخارطة المفترضة للدولة الاسلامية (داعش) التي وصف البيان ظهورها بالردة من دون أن ينتبه موقعو البيان"ترى هل الامر داخل بالفعل في خانة النسيان ؟ أشك!" إن كلمة "الردة" ذات الاصل ...  Read More »

post image

"فصل من "أنا ونامق سبنسر

كنت أتأمل في مويجات الماء الناعمة، في هذا الغروب الشفيف، وتذكرت مرة أخرى ذلك العالم البعيد الذي عشته مع ماري قبل أن يخلق الأولاد. تذكرت نصفي البرازيلي. عشت رحلتنا ثانية بعد سنين من حدوثها. تماهيت مع الرحلة ونسيت بحيرة دامهوس التي أحدق بمياهها الزرقاء. أمر لفت بصري، ورأيته موجودا في أغلب الأمكنة. انهم الأطفال. الأطفال ...  Read More »

post image

رواية "1919": إعادة تأريخ جريئة تفتقد إلى روح الثورة

صدرت "1919" لأحمد مراد في بداية هذا العام، ونشرت منها حتى الآن ثلاث طبعات، مما يبشّر بنجاح أكبر من ذلك الذي حقّقته أعماله السابقة، من "فيرتيجو"، روايته الأولى التي حُوّلت إلى مسلسل، إلى "الفيل الأزرق" التي أُدرجت على القائمة القصيرة لجائزة البوكر العالمية سنة 2014. "1919" تدور ...  Read More »

post image

مينا: أجساد موشومة

(قراءة نقدية في رواية "مينا" للكاتبة اللبنانية/المصرية: سحر مندور– دار الآداب اللبنانية – بيروت – 2013) تبدأ الرواية بسؤال السرد النسوي الذي يجعل من الجسد والسلطة وتداعياتهما مركزًا ديناميًا للسرد، باعتبارهما منطلقًا نقديًا لكل الأبنية السلطوية الذكورية ومرجعياتها الثقافية، سؤال يؤسس للحفر في اليومي من ...  Read More »

post image

Sargon Boulus: An Attempt to Reach Beirut by Sea

An Attempt to Reach Beirut by Sea Sargon Boulus   One distant evening while I smuggle a fountain through the wreckage or bribe a night with a mediocre poem You bleed in the cold trenches of the ceasefire from your thousand battlefronts I wanted to lay out a path with a carpet of my breaths to where you ...  Read More »

post image

Badr Shakir al-Sayyab: Whorehouse

Whorehouse By Badr Shakir al-Sayyab   Baghdad? It’s a giant whorehouse. The singing girl’s glances Like a clock ticking on the wall In a train station departures hall. O corpse flung on the ground, Its worms are a wave of flame and silk.   Baghdad’s a nightmare, a rotten ruin Swallowed up by ...  Read More »

post image

الإيروس في تحولاته: من عصر الحب إلى عصر الاستهلاك

ناظم مهنا* الإيروس في كل مكان: درجت العادة أن يخوض في هذا الميدان، المتخصصون والمحللون الأكاديميون! وبما أن المسألة تخصنا جميعاً، أقدم، بتردد، بعض الإشارات والآراء، على ضوء التجربة والتأمل وبعض القراءات. عندما يبدأ الإنسان باكتشاف جسده، في سن مبكرة من الطفولة، تبدأ المحرمات والقيود بأشكال مختلفة! وفي هذه ...  Read More »

post image

هويات فريدة

أي هوية تلك التي اكتسبها حي بن يقظان بطل رواية ابن طفيل والتي سُمِّيت على اسم بطلها؟ تروي الحكاية عن مولود عاش وحيداً في جزيرة نائية بعد أن وضعته أمه، بعد ولادته مباشرة، ولظروف قاهرة؛ في تابوت ورمته في البحر ليأخذه الموج لهذه الجزيرة النائية، وهناك تعثر عليه إحدى الظباء بعد أن سمعت صراخه، وتنقذه من الموت. بالمصادفة ...  Read More »

post image

عن علاقة الزيّ بالتحرُّش

يأخذ موضوع الزيّ أو اللبَاس أو السِتر حيزاً كبيراً من خطاباتنا، الثقافية والاجتماعية وبطبيعة الحال، الدينية. وفي مجتمع أبوي ذكري يعتمد البكارية والرجولية والفحولة كمداخل قراءة للعالم، كالمجتمعات العربية عموماً والمجتمع المصري على وجه الخصوص، يُضفي الذكرُ بعداً عَلاقاتياً بين التحرش وأنماط الزيّ، بحيث تنحصر القضية في ...  Read More »

post image

الديوان

صار اسم مدونة تدوين للنشر "الديوان". وتهدف هذه الحركة إلى التعبيرعن روح الانتقال إلى إنشاء فضاء مفتوح للنقاش. وقد اختير اسم "الديوان" بسبب معناه المرن، المفتوح على التفسير. ففي كلٍّ من الفارسية و العربية، يمكن أن تعني كلمة ديوان مجموعة من الأشعار أو الكلام المنثور. وقد عرّف الشاعر المصري إبراهيم ...  Read More »

post image

كلاكيت: مصالحة

[ هذا الكاريكاتير جزء من ”أصوات من أجل غزة" وهو ملف خاص تنشره جدلية على مدار شهر كامل. للإطلاع على بقية المقالات اضغط/ي هنا]          Read More »

post image

فلسطين: أن تفشل في أن تفشل

يبدو أنه كلما دخل الإنسان عميقًا داخل حيز عمري معين فإنه يكتسب مناعة ما ضد عواقب أو ثمن انسلاخه عن الإجماع العام، أيا كان ذلك الإجماع، ليصبح أكثر حرية في المناورة وأقل خوفاً من الإفصاح عما يعتمر داخله وببساطة. يغيظه ويجعله يتشاجر مع شاشة الحاسوب النقال، وبما اننا في أجواء الإفصاح والبوح الداخلي فلا بد من الاعتراف أنه ...  Read More »

post image

وتعطلت لغة الكلام

هذه ليست عبارة فارغة من المعنى. ذلك أن الكلام يمكن أن يتعطل ويفقد معناه وأن يتوقف نهائياً. يمكن أن تجدي نفسك في وضع تكونين فيه غير قادرة على الكلام، أو لا تجدين العبارات الملائمة والكلام المناسب. أما أن يُعطِّل السجّان كلامك، لا أحد غير السجان، فهذا أمر آخر يصعب وصفه. حين يتعطل الكلام فجأة وأنتِ في منتصف العبارة، ...  Read More »

post image

غزة والبحر

[ هذا المقال جزء من ”أصوات من أجل غزة" وهو ملف خاص تنشره جدلية على مدار شهر كامل. للإطلاع على بقية المقالات اضغط/ي هنا] يتساوى فلسطينيو غزة أمام جرائم الاحتلال وسطوته على أرواحهم وممتلاكتهم ومكنونات هويتهم، إلا أنهم يختلفون في انتماءاتهم السياسية وخلفياتهم الاجتماعية وتباين أصولهم بين فلاحين وبدو ...  Read More »

post image

بيروت.. أول مرّة

كل شارع في بيروت يمكنك أن تصعد أو تنزل به. يتعلق ذلك بالجهة التي تأتي منها إليه. الشوارع المركزيّة، مثل الحمراء والجمّيزة، تكون مستوية. ومنها تتفرّع المنحدرات صعودًا ونزولاً. أغلبية شوارع بيروت الساحقة، هي طلعات ونزلات في الوقت نفسه. بيروت كلها، سفح شرس وعنيف صعوده منهك ومتعب. وفي الوقت ذاته بيروت كلها منحدر سهل ...  Read More »

post image

قصائد رلى الجردي

  قصائد رلى الجردي     سريرُ النّارنجِ  أنا سريرُ النّارنجِ وهو يستفيق أتحلّى بالخناجرِ واسمي سوريَّة أنا طلاءُ الأرضِ والخبزُ المنفجرُفي الأفواهِ،  الجدران المجدَّلةُ  أنا اخضرارها أغرقُ بحِنّائي أنا أوردةٌ بنَفْس اللونِ بِذاتِ الطّول لا أفصلُ ...  Read More »

post image

قديسون وانتحاريون

إذا كانت الحرية لعنة ونعمة في آن، فلأن من الممكن استعمالها للهدم مثلما للخلق.ولهذا فهي تحتاج، على منوال كل القوى المقدسة، إلى أن تُحاط بشبكة سميكة من  التحذيرات والممنوعات. فما هو عظيم القيمة فيها بنحو كبير هو الأكثر خطراً أيضاً.ويمكن أن توصف قوة الهدم هذه بأنها استغلال الحرية، ولكنه استغلال لا بد منه باستمرار ...  Read More »

post image

غزة في أعمال الفنانة الفلسطينية رنا بشارة

[ هذا المقال جزء من ”أصوات من أجل غزة" وهو ملف خاص تنشره جدلية على مدار شهر كامل. للإطلاع على بقية المقالات اضغط/ي هنا] لدى تناولنا لأعمال الفنانة افلسطينية رنا بشارة ضمن سياق العلاقة الكولونيالية بين المستعمِر والمستعمَر، ثمة محورين يجب أن نتحرك عبرهما، وتنبني من خلالهما نظرتنا لحالة الحوار الفني التي ...  Read More »

post image

محمود درويش: إلهي لماذا تخلّيت عنّي؟

بينما كان قراؤه، شرقاً وغرباً، يحتفلون بذكرى ميلاده في الثالث عشر من آذار، صادرت إدارة معرض الرياض للكتاب دواوين محمود درويش (1941-2008) بعد اعتراض محتسبين من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على ما وصفوه بعبارات ”زندقة وكفر وإلحاد.“ ويبدو أن قصيدة ”إلهي لماذا تخلّيت عني؟“ من ديوان ”ورد أقل“ كانت القصيدة التي ...  Read More »

post image

أحوال الطبّ النفسي في خصوصية غزّة المحاصرة

 [ هذا المقال جزء من ”أصوات من أجل غزة" وهو ملف خاص تنشره جدلية على مدار شهر كامل. للإطلاع على بقية المقالات اضغط/ي هنا]   أثقل التاريخ كاهل غزّة بالاحتلال والحروب، والحصار يجثم على صدور أهلها. وإذا كانت آثار الخراب الذي تخلّفه هذه العوامل مجتمعةً على البنية التحتية هي الأكثر وضوحاً للعيان، فإن ...  Read More »

post image

عن المشهد الموسيقي في غزة واستحالته

[ هذا المقال جزء من ”أصوات من أجل غزة" وهو ملف خاص تنشره جدلية على مدار شهر كامل. للإطلاع على بقية المقالات اضغط/ي هنا]  تحدثت عبر سكايب مؤخراً إلى صديق غزاوي عاد من لندن إلى غزة قبل حوالي عامين. بعد تعطش شديد عن أخبار المنطقة في لندن التي سكنها وأسكنها، بدأ يخبرني عن غزة. قال إنها مثل سجن كبير، يدور ...  Read More »

post image

كسر الحصار: نقد وبدائل

[ هذا المقال جزء من ”أصوات من أجل غزة" وهو ملف خاص“ تنشره جدلية على مدار شهر كامل. للإطلاع على بقية المقالات اضغط/ي هنا]   "شعبٌ يقرأ، شعبٌ لا يجوع ولا يُستعبد". أمين الزاوي مقدمة قامت إسرائيل منذ تأسيسها بممارسة أشكال مركبة من الاضطهاد في حق الشعب الفلسطيني، من تطهير عرقي ممنهج إلى تفرقة ...  Read More »

post image

قصائد المهمّشين

قصائد المهمّشين لإدواردو غاليانو إدواردو غاليانو من الكتاب الكبار في أميركا اللاتينية، غير أنه لا ينتمي إلى تيار الواقعية السحرية، بل إلى تيار أطلق عليه تسمية جديدة هي "الماركسية السحرية".  في هذه المختارات من ثلاثية ذاكرة النار يحاول غاليانو أن يوقظ تاريخاً من سباته، أو بالأحرى أن يستعيده من هامش ...  Read More »

post image

مَسْقَطُ الرّأْس

 ها أنتَ منذ سنوات طويلة كلما تفاقمَ شظفُ العيشِ وضاقتْ بك الآفاق شعرتَ أنّ ما يعوزك هو هنالك في البلاد التي سقط رأسك فيها، البلاد التي ترعرعتَ فيها. البلاد التي ألفتها وعرفتها. نعم، أنتَ تتظاهر أمام رَهْطكَ وأصهارِكَ أنك على ما يُرام وأنك تُمْسِك بإحكام بزمام حياتك. تبعث إلى أهلك بصورة لك تبدو فيها مسترخياً على ...  Read More »

post image

الفضاء العظيم

انهارت أسوار الجوّ الذي هيمن فيه الإعلام الرسمي على الخطاب العام عبْر وزارة تسيطر على كلِّ مفاصله، مرتبطة ببنية رقابية تشرف على كل مفاصلها، وفقدت الصحف والإذاعات والمحطات التلفزيونية الرسمية الناطقة باسم الحقيقة كما يراها الحزب الحاكم، أو المتخفية وراء ستار وتمارس لعبة الإعلام بذكاء، احترامها أو حضورها، فقد تغيرت ...  Read More »

post image

تأملات في الجسد

لأجسادنا وجهان/جلدان، وجه/جلد على العالم الخارجي، في الـ"هناك" البعيد القريب، حيث يتماس "الآخر" مع سطحه، فنعرف به ذواتنا وحدوده، ووجه/جلد على ذواتنا يطل في الـ"هنا"، هو الوجه القريب للمسافة البعيدة التي تهجس فيها أرواحنا بما يضج فيها وبها، هي المسافة الرمزية للأنا، فهيها –مثلًا- يرتع ...  Read More »

post image

البحث عن غابة في عمّان

  "والغابة الأَجمة ذاتُ الشجر الـمُتَكاثف، لأَنها تُغَيِّبُ ما فيها" - لسان العرب       ملصق على شبّاك يطل على عمّان صباح كل يوم، وفي نفس الموعد، يخرج ستينيّ ملتحٍ من منزله بملابس النوم يحمل كيس قمامة وحقيبة سوداء باتّجاه حاويات القمامة على زاوية منزل مهجور بحديقة كبيرة. ...  Read More »

post image

القومية العربية في مصر: العرب من تابعين إلى أعداء

ثار كثيرون لدى عرض فيلم "المهاجر" ليوسف شاهين في دور السينما بالقاهرة، وكان أبرزهم بالطبع الأزهر الذي رفض تجسيد شخصية النبي يوسف. ولكن كان هناك المثقفون العلمانيون من ذوي النزوع القومي أيضاً. تساءل هؤلاء وقتها: من هذا الإسرائيلي ـ يوسف ـ الذي أتى ليعلِّم المصريين الزراعة؟ الحديث بالطبع عن قصة توراتية ...  Read More »

post image

موت صاخب في عاصمة مجنونة

  بعد خمسةٍ أيام من كل أسبوع، أقضيها مضطراً خارج المنزل، يتفاقم فيها خوف من قتل على الهويّة، أو موت بسيارة مفخخة، أو حفلة اطلاقات نارية هوجاء، أرجع إلى أُمي التي تستقبلني وكأني عائد للتو من جبهات القتال. تشم ملابسي بحثاً عن رائحة البارود، وتتفقد ملامحي لتطمأن على أن سحنتي لم يطلها جنون العاصمة الذي ينشر الرعب في ...  Read More »

Syrian Population Regression

Population: ~ 22.5 Million

2011:  5,800+ (killed)

2012:  60,000+ (killed) and 500,000+ (external refugees)

2013:  100,000+ (killed), 2,000,000+ (external refugees), and 8 million+ displaced

 

listen

Syria Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

Population: 22,517,750
GDP: $107.4 billion 
Unemployment: 8.3%; Youth Employment (ages 15-24): 19.1%
Internet Users: 4.469 million 
Exchange Rate: ~ 98.00 Syrian pounds per US dollar
GDP Growth Rate: 3.2% 
Military Expenditures: 5.9% of GDP (World Rank: 10)
Health Expenditures: 2.9% of GDP (World Rank: 180)
Population Growth Rate: 0.913% 
Age Structure: 0-14 years: 35.2%; 15-64 years: 61%; 65 years and over: 3.8%
Literacy: 79.6%
Religious Demographics: Sunni Muslim 74%; other Muslim (includes Alawite, Druze) 16%; Christian (various denominations) 10%
Ethnic Demographics: Arab 90.3%, Kurds, Armenians, and other 9.7%

Page 1 of 11     1   2   3   4   5   6   ...   9   10   11   Last »