Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

حكاياتٌ مملة

[ هذه المساهمة الشعرية ضمن ملف خاص حول الشعر الليبي. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف]         الفتيات الصغيرات يملأن الفراغ بحكايات قديمة عن آباء ذهبوا إلى الحرب وأمهات يصنعن الفرح. الفتاة الصغيرة مع الدمية الوحيدة تتأمل بكاء الضيوف عن آباء ذهبوا إلى الحرب. **** في ...  Read More »

post image

العاصمة

  ـ ما هي عاصمة الكونغو الديمقراطية؟ ـ أنتويرب. في هذه المدينةِ التي تتغذى على الألماس. تنمو الأسلاكُ الشائكةُ في قصائدِ الشعراء. تموتُ المواعيدُ في الرزنامة. تتوقفُ يديْ عن لمسِ شفتيكِ. يتوقفُ رجالُ الشرطةِ عن الضحكِ. تتوقفُ سيارةُ التكسي التي قُتل سائِقُها برصاصةِ قناصٍ ...  Read More »

post image

عصف

[ هذه المساهمة الشعرية ضمن ملف خاص حول الشعر الليبي. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف]         1 هذا فجرُكَ ليس لي منهُ إلا الرصاصُ والدُخان لونهُ الأحمرُ الرخيص وسلطانُ الفاجعة. 2 لونكَ يأسرك دمكَ يحبسُك مدينتُكَ تدفِنُك. 3 سأرسمُ ملامحكَ بعناية اسمكَ وتفاصيلَ ...  Read More »

post image

دفتر خفيف

[ هذه المساهمة الشعرية ضمن ملف خاص حول الشعر الليبي. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف]       كثيرًا ما أتخيل سريراً في البحر، تماماً في المنتصف ينفع أن يكون جزيرة لأحلامٍ تسبحُ بعيداً وتعود لتلتصق بالمخدة. سرير يصطاد بشراشف ناعمة أسماكاً ومحاراً. وقرش لطيف يحوم في ...  Read More »

post image

فلامنجو البنت الغريبة

[ هذه المساهمة الشعرية ضمن ملف خاص حول الشعر الليبي. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف]          ما الذي تحلم به البنت القابعة عند بوابة الليل؟ الليل طويل تباشير الفجر لا تؤذن بانبلاج وإسبانيا، هذه النجمة التي تبرق بعيداً تومض في ظلمة ليل. ما الذي تحلم به بنت غافية عن ...  Read More »

post image

!قَابَ قَلْبَيْنِ أَوْ أَدْنَى

  [ هذه المساهمة الشعرية ضمن ملف خاص حول الشعر الليبي. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف]          (قصائد هايكو) مِنْ عَلَى شِفَاهِنَا .. يَلْتَقِطُ المَعَانِي وَيَضْحِكُ .. يَالَذَكَاءِ صَدِيقِنَا الأَخْرَسِ ..!! *** عَلَى فُرْشَاةِ رَسَّامٍ يَتَمَاهَى وَرَائِحَةُ ...  Read More »

post image

حلقة للوضع عن دورة الإنتاج الموسيقي في فلسطين: من عكا إلى غزة

 دورة الإنتاج الموسيقي في فلسطين: من عكا إلى غزة. حلقة للـ "الوضع" من برنامج المشهد الموسيقي والبديل في العالم العربي. إن الإنتاج الموسيقي في العالم العربي يتّسم بالإثارة؛ في فلسطين، تكتسب هذه الإثارة معنى جديداً كلياً. في هذه الحلقة من برنامج الوضع، نستكشف البيئة الموسيقية في فلسطين من خلال حوارات مع ...  Read More »

post image

أوراق من الشعر الليبي: ملف خاص

أوراق من الشعر الليبي: ملف خاص لا تأتي الكثير من الأخبار السارة من العالم العربي فسيل الدم طغى على سيل الحبر. ومع ذلك، فإن المحكومين بالأمل يستمرون بصنع الحياة والدفاع عنها عبر إبداعهم. تسعى جدلية إلى فسح المجال أمام الأصوات والتجارب الشابة والجديدة. وسبق أن نشرنا في هذا السياق ملفاً عن الموجة الجديدة من الشعر ...  Read More »

post image

القصيدة العابرة للقلق

[ أدناه مقدمة الملف الذي أعده لـ”جدليّة“ الشاعر الليبي عبد الباسط أبو بكر محمد تحت عنوان ”القصيدة العابرة للقلق: ملف عن قصيدة النثر الليبية في اللحظة الراهنة“. يشارك في الملف كل من سالم العوكلي، وجمعة الفاخري، وحواء القمودي، وسميرة البوزيدي، ورامز النويصري، وخلود الفلاح، وعاشور الطويبي، ومفتاح العماري، ورحاب ...  Read More »

post image

رعد

  [ هذه المساهمة الشعرية ضمن ملف خاص حول الشعر الليبي. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف]       نُحدِّق في الشتاء الطويل فلا نرى في الأفق المعتم سوى حزمة سنابل كأن المطر في راحتي رغيف وكأن صمت الرحى يصغي لغيم يتشقق تلفني أمي بحديقة من القرنفل، وتهمس: لا تخف .. إنه الرعد ...  Read More »

post image

المجتمع المدني في الخليج العربي: الواقع والاحتمالات. مقابلة للوضع بين انور الرشيد وفاتح عزام

نقاش حول واقع وانشطة وتاريخ حركات المجتمع المدني في منطقة الخليج العربي. أنور الرشيد رئيس منتدى المجتمع المدني الخليجي منذ 2007. يعمل أيضاً كصحفي ومحلل سياسي، وعضو جمعية الصحفيين الكويتيين، وهو مراقب دولي للانتخابات في المنطقة وكان نائب رئيس مجلس مديري شبكة انتخابات العالم العربي. وهو عضو في منظمة حقوق الإنسان ...  Read More »

post image

الحبّ هو الذي يحرّرنا

قصائد مختارة توفّيت الشاعرة الأميركية من أصل أفريقي مايا أنجلو Maya Angelou عن عمر ناهز 86 عاماً حفل بالإبداع في ميادين أدبية وفنية كثيرة. كانت شاعرة غزيزة ومقروءة على نطاق واسع، وقد عبّر شعرها دائماً عن جمال السود، وقوة النساء، والروح الإنسانية. انتقدت أنجلو حرب فيتنام، وطالبت بالعدالة الاجتماعية للجميع بدون ...  Read More »

post image

حوارٌ مع الشَّاعر الإيطالي ميلو دي آنجِلِس

              أجراه الشَّاعر السُّوري أمارجي ميلو دي آنْجِليس: شاعر وكاتب وناقد إيطالي من مواليد ميلانو 1951. يعمل مُحاضِراً في أحد المُعتقلات، وقد كان مديراً لتحرير مجلَّة “Niebo” الشِّعريَّة. صدرَ له: تَماثُلات (1976)، مِيلِّليمترات (1983)، أرضُ الوجه (1985)، مُنفكَّاً عن ...  Read More »

post image

الحرب على ذاكرة الحداثة: داعش مثالاً

              17 اُذْكُرْ مَا فَعَلهُ بِكَ عَمَالِيقُ فِي الطَّرِيقِ عِنْدَ خُرُوجِكَ مِنْ مِصْرَ. 18 كَيْفَ لاقَاكَ فِي الطَّرِيقِ وَقَطَعَ مِنْ مُؤَخَّرِكَ كُل المُسْتَضْعِفِينَ وَرَاءَكَ وَأَنْتَ كَلِيلٌ وَمُتْعَبٌ وَلمْ يَخَفِ اللهَ. 19 فَمَتَى أَرَاحَكَ الرَّبُّ ...  Read More »

post image

قصائد للشاعرة كراسيا العوض

-1- أريدك الليلة معي نيران الحروب تضيء على كل شيء ولا وجه أشاهده على جدارن تهدمت سوى وجه الخديعة. أريدك معي.. الموت يحاصرني و ذراعيّ قصيرتان جداً لا تطالان عنقه لتهددانه بأغنية أو قصيدة وحيدة أنا... أبحث عن جثتي في العنواين العريضة في الأخبار في الشاشات الحمراء المضرجة بدمي في تلعثم المذيعة وهي تتلو ...  Read More »

post image

غزة ليست لكِ

أفيق من كابوسي- إنهم يطلقون كلابهم لينهشوا لحم أطفالنا، يأتي في الليل جنودهم ليحصوا عدد الذكور في المنزل وأماكن نومهم، يأخذوا منهم من أرادوا، والأم والأب لا حول لهم ولا قوة لأنهم - هكذا هددوهما: سيأخذون المزيد إن لم يخرسا. في هذه الليلة أخذوا محمداً، وشوشوا في أذنه، (إن لم تعترف سنأتي برجل "يحب الصغار" ...  Read More »

post image

ميروين: قصيدتان

قصيدتان و. س. ميروين العيش مع الأخبار هل بإمكاني أن أعتاد عليها يوماً بعد يوم،  تدريجيّاً، بينما يأتي المد أكثر سرعة والأمواج تكبر وتتراكم محطمّة الأرقام القياسية ليس هذا هو العالم الذي أتذكّره ثم يأتي يوم أفتح فيه العلبة التي أذكر أنني كنت قد ملأتها بعناية لأجد أمامي الوجه الذي كنت أعرفه جيداً وقد أصبح ...  Read More »

post image

في قصص "ميغ 21" لفاطمة ياسين الجغرافيا الإنسانية بديلاً من تمزق الأرض السورية

حيث سوريا حقل فسيح يحده الأفق، على حد تعبير فاطمة ياسين في مجموعتها "ميغ 21" (دار نون – الإمارات العربية المتحدة 2015)، تبدو مصائر الناس في الجغرافيا السورية الممزقة، والفصام السياسي الذي يجمع النظام والمعارضات على حد سواء، رهينة ما تبقى من خيالات السوريين الذين لم يتصوروا من قبلُ أن في مقدورهم إشعال ثورة ...  Read More »

post image

على شواطئ تشيسبيك

قصيدة للشاعرة اليونانية ليا سيومو Lia Siomou ولدت الشاعرة ليا سيومو ونشأت في أثينا، اليونان. تخرجت من جامعة أثينا بعد أن حصلت على إجازة في الكيمياء وهاجرتْ إلى الولايات المتحدة حيث أكملتْ دراساتها في جامعة ميشغيان ستيت وحصلت على شهادة الماجستير في الكيمياء البيولوجية. وعملت كباحثة في كل من جامعة ميشيغان ستيت وفي ...  Read More »

post image

الساعة العاطلة لا تظهر في الصورة

بحوث في الأمومة لإيمان مرسال يجّدُّ الإنسان فجأة في بحثه عن دلائل لحياته وعلاقاته بأهله ومحيطه، عبر دفاتر قديمة ربما، رسائل ومنقول شفاهي وصور. النص الأدبي والصورة هي من ضمن مفاتيح الشاعرة إيمان مرسال في مشروعها قيد البحث والكتابة حول موضوع الأمومة. هذه المفردة التي تبدو لأول وهلة مثل كتلة صلدة ملساء، ولكنها ما أن ...  Read More »

post image

مؤتمر الرواية العراقية: كيف تصنع حدثاً ثقافياً مهماً؟

من بإمكانه، الآن، أن يصدق أن أوراقاً، قليلة أو كثيرة، كان يمكن أن تنقذ مؤتمر الرواية العراقية الأخير "المنعقد في قاعة فندق بغداد بتاريخ 14 - 15 من الشهر الجاري"! الشاعر العراقي "ريسان الخزعلي" كان قد تحدث على صفحته في "الفيس" عن هذا الأمر، قائلاً إن " الأمر لا يكلّف سوى نصف بند ...  Read More »

post image

قصائد مُختارة للشَّاعرة الإيطالية آلدا مِريني

قصائد مُختارة للشَّاعرة الإيطالية آلدا مِريني Alda Merini (1931-2009) آلدا مِريني في سطور من أهم الشَّاعرات في تاريخ إيطاليا الأدبيِّ. صوَّرت في قصائدها الألم والرَّغبة على أنَّهما قطبا الحياةِ وحقيقتاها الرَّاسختان، جاعلةً من الواقع نسغَ القصيدة، فلم تخن يوماً، ومنذ أولى بداياتها، قدرَها الشِّعريَّ، حتَّى وإن ...  Read More »

post image

هو ورَجُلُهُ

ولكن لأعدْ إلى رفيقي الجديد. فقد سُررتُ به أيّما سرور، وأخذتُ على عاتقي مهمة تعليمه كلّ ما هو ملائم لجعله مفيداً وبارعاً ومساعداً؛ وخاصّة لجعله يتحدث ويفهمني حين أتحدث أنا؛ وكان طالباً لا مثيل له في استعداده. دانييل ديفو، “روبنسون كروزو” يكتب رجلهُ أنّ بوسطن، الواقعة على ساحل لينكولنشاير، مدينةٌ جميلة. ينتصبُ فيها ...  Read More »

post image

ماء كثير قريب جداً من المنزل

قصة قصيرة للكاتب الأميركي ريموند كارفر ماء كثير قريب جداً من المنزل يأكل زوجي بشهية مفتوحة. لكنني لا أظنّ أنه جائع. يمضغ، واضعاً ذراعيه على الطاولة، ويحدّق في شيء عبر الغرفة. ينظر إليّ ويشيح بصره بعيداً. يمسح فمه بالمنديل. يهزّ كتفيه، ويواصل الأكل. "لماذا تحدّقين بي؟ ما الأمر؟"، قال ووضع شوكته. قلت وأنا ...  Read More »

post image

قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي بيير باولو بازوليني

قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي بيير باولو بازوليني Pier Paolo Pasolini (1922-1975)  بيير باولو بازوليني في سطور هو أحد كبار الفنَّانين والمفكِّرين الإيطاليِّين المثيرين للجدل في القرن العشرين، ولدَ في 5 آذار/مارس 1922 في مدينة بولونيا الإيطاليَّة، وشكَّل ظاهرة ثقافيَّة استثنائيَّة لتميُّزه في عدَّة مجالاتٍ ...  Read More »

post image

قالتْ: أظافري أقصّها أهلّة؛ لتحكَ سماءَ ظهركَ

          قالتْ: أظافري أقصّها أهلّة؛ لتحكَ سماءَ ظهركَ الحبّ حيوانٌ أليف ليس قطاً ولا كلباً لكن له من القطّ النكران ومن الكلب الوفاء. الحبّ حيوان أليف لا تكسلْ، فلا تأخذه في كلّ صباح ومساء ليقضي حاجته لربما قرب سورٍ مليء بأقفال العشق أو نهر غارق في المفاتيح. الحبّ حيوان ...  Read More »

post image

طفل الثلج

قصة قصيرة لمؤلّف أميركي مجهول* كان هناك تاجر نشيط ومجدّ يمضي معظم وقته خارج البلاد ملاحقاً تجارته. وفي أثناء إحدى رحلاته، التي استمرت أكثر من عامين، وقعت زوجته في حبّ جار شابّ. لم يتمكّن العاشقان من السيطرة على عواطفهما المتأجّجة مما دفعهما إلى لقاء سريع، وأقاما علاقتهما بطريقة خرقاء، إذ إنه بعد مضيِّ حوالى تسعة ...  Read More »

post image

قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي جوزبِّه أونغارِتِّي

            قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي جوزبِّه أونغارِتِّي Giuseppe Ungaretti (1888-1970) تقديم يمكنُ القول، حيالَ شعريَّةِ أونغارتِّي، إنَّها تعزيمٌ للُّغةِ ببهاءِ الأباطيل. العالَمُ لا يتشكَّل ويتملَّك نفسَه إلَّا في الأباطيل، ولا قياس له إلَّا في حضن ...  Read More »

post image

إطلاق العدد الجديد من مجلة الوضع

     إطلاق العدد الجديد من مجلة "الوضع" الخاص بالذكرى السنوية الأولى لإصدار المجلة. وسط الجو الصاخب لمؤتمر رابطة دراسات الشرق الأوسط (ميسا)، يسعدنا نحن والمؤسسات الشريكة لنا أن نعلن عن إطلاق عدد الوضع (2.3). [للنسخة الانجيليزية، اضغط\ي هنا] هذا عددنا الأغنى والأكثر تنوعاً حتى الآن، وفيه ...  Read More »

post image

ذاهب لكنني باق يا سوريا

ذاهب لكنني باق يا سوريا   يا سورية ها أنا ذا ذاهبٌ لكنني باقٍ لأنني لا أجد وسيلةً لرحيلي بعد أن عايشتُ ناسك؛ وسمعتُ ودندنتُ موسيقاكِ وتذوّقْتُ طعامكِ وعبرْتُ صحراءك وسرتُ في دروب تدمر وحمص حين تذوَّقت العرق الذي حلّى شفتيّ ودخل تاريخك كاملاً في قلبي و صار العالمُ طفلاً في كلماتي. أسرتني الأحلامُ في ...  Read More »

Syrian Population Regression

Population: ~ 22.5 Million

2011:  5,800+ (killed)

2012:  60,000+ (killed) and 500,000+ (external refugees)

2013:  100,000+ (killed), 2,000,000+ (external refugees), and 8 million+ displaced

 

listen

Syria Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

Population: 22,517,750
GDP: $107.4 billion 
Unemployment: 8.3%; Youth Employment (ages 15-24): 19.1%
Internet Users: 4.469 million 
Exchange Rate: ~ 98.00 Syrian pounds per US dollar
GDP Growth Rate: 3.2% 
Military Expenditures: 5.9% of GDP (World Rank: 10)
Health Expenditures: 2.9% of GDP (World Rank: 180)
Population Growth Rate: 0.913% 
Age Structure: 0-14 years: 35.2%; 15-64 years: 61%; 65 years and over: 3.8%
Literacy: 79.6%
Religious Demographics: Sunni Muslim 74%; other Muslim (includes Alawite, Druze) 16%; Christian (various denominations) 10%
Ethnic Demographics: Arab 90.3%, Kurds, Armenians, and other 9.7%

Page 1 of 19     1   2   3   4   5   6   ...   17   18   19   Last »