Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

القدس 2016: إجراءات تهويدية تُبقي عوامل الانفجار قائمة

   ما إن ينخرط الفلسطينيون في مدينة القدس الشرقية المحتلة في مواجهة إجراء احتلالي إسرائيلي حتى يجدوا أنفسهم مهددين بإجراء جديد، ولا يُخفي المسؤولون الإسرائيليون أن الهدف الدائم هو تقليل عدد الفلسطينيين في المدينة كي تكون مدينة يهودية. فمع تكشّف اتفاق اليمين مع اليسار الإسرائيلي في الموقف على التخلص من ...  Read More »

post image

الحضارة بين عقل الأفندي والأكاديمي

الكتاب: الليبرالية في القرن العشرين (أحمد أمين وحسين أمين) المؤلف: ماكوتو ميزوتاني المترجم: علا محمد إصلاح الناشر: مجموعة النيل العربية، 2016. يحتوي هذا الكتاب على ثمانية فصول ثمة خلل في ترتيبها فقد توالى منذ بداية الكتاب فهرس الرسوم التوضيحية فتصدير فتمهيد على أن الاثنين متساويان ثم وضع في الفصل الأول مقدمة ...  Read More »

post image

فلسطين-إسرائيل: تفكيك الاستعمار الآن والسلام لاحقاً

افترضت عملية السلام المشوّهة بين الفلسطينيين والإسرائيليين أن ثمة حلاً للصراع وسلاماً قريباً. ولكن ترى هذه المقالة ضرورة في عكس هذه المقاربة والفرضية البسيطة وربما الساذجة من أجل الوصول إلى حلول عملية وواقعية. ماذا لو أشارت الفرضية الأساسية للعملية السلمية إلى أن الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي هو صراع طويل الأجل ودائم ...  Read More »

post image

توثيق فوتوغرافي: عمليات النهب، والأرشيفات، وشخصية المتسلل

 عمدت العصابات الصهيونية بعد سنة 1948 إلى نهب ما وجدته من وثائق وكتب وصور فوتوغرافية، وضمّه إلى الأرشيفات الإسرائيلية التي أُنشئت. ومن ضمن ما تم سلبه الصور الفوتوغرافية التي تدل على أنه كان هناك حركة تصوير ناشطة، وخصوصاً في شارع يافا في القدس حيث كانت تنتشر استديوهات التصوير التي دُمّر جزء منها في تلك السنة، وقد ...  Read More »

post image

مروان البرغوثي: نحو توليد نخبة سياسية فلسطينية جديدة

 التاريخ محكوم بالسير قُدماً، ومن الخطأ القاتل الوقوف عكس اتجاه سير التاريخ. ومقاومة الشعوب للاستعمار والظلم والقهر والاحتلال والعبودية والاستغلال والاعتداء على الكرامة الإنسانية، عناصر كلها تتفق مع هذا المسار الطبيعي، وبالتالي فإن علاقة الشعب المُستَعمَر والمقهور بالاستعمار الكولونيالي، هي علاقة رفض ومقاومة ...  Read More »

post image

مختارات من كتاب الهايكو الياباني

              水鳥のおもたく見えて浮にけり(上島鬼貫) (みずどりの おもたくみえて うきにけり) يَبدو أنَّهُ ثقيلٌ ومعَ ذلكَ يَطفو ــ الطائرُ المائي. أُوإيجيما ـ أُونيتسورا 水底の岩に落つく木の葉哉(内藤丈草:1662-1704) (みなそこの いわにおちつく このはかな) يا لِأوراقِ الشَّجرِ المُتهاديةِ فوقَ الصُّخورِ في قَاعِ ...  Read More »

post image

الشيعي والشاعر والأستاذ

ثلاثة مشاهد... ثلاثة عناوين أزمة... ثلاثة رموز لمقياس واحد هو معضلة المؤسسة والفاعل، والأدهى علامات الخور والحول الحضاري. أعدم شاعر لقصيدة، وأعدم داعية لفكرة وهشم رأس أستاذ لطلب حق، المضمون سنابك خوف ورهاب تتوسل بالسيادة المزعومة والوحدة المنشودة، وتستجدي كل معاني البطولة على الفكرة والرأي والاختلاف، إنها بحق ...  Read More »

post image

هِبَة: ولادي وأَسْراري ودَهَباتي وسِشْواري

[هذه القصّة هي واحدة من بين مجموعة قصصيّة (لم تُنشر بعد) كتبتها الباحثة بإيحاء من سِيَر حيوات أموات وثّقتها خلال سيرورتها البحثيّة.] عُمري لَمّا مُتِتْ كان خَمْسِة وْتَلاتين سَنِة، عِنْدي وَلَدين وبِنْتْ؛ حَلا، وعَلي، وخالِد. كُنْت في البيتْ لَحالي، لِوْلاد بِالمَدْرَسِة وعُمَر زوجي بِالشُّغُل وِاليوم أَنا بِإِجازِة. ...  Read More »

post image

لماذا يهاجر الشباب التونسي إلى داعش؟

توالت التحليلات والتساؤلات بعد أحداث بن قردان الأخيرة، التي حاول "داعش" احتلالها، لفهم المشاركة الكبيرة لشبان صغار في السن في عملية الهجوم على المقارّ الأمنية والعسكرية، بغية تأسيس إمارة داعشية في مدينة حدودية عرفت أنها "مدينة الهامش" بامتياز، فلا يعول سكانها على الدولة التي أسقطتهم عمداً من مخططات ...  Read More »

post image

قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي ساندرو بِنَّا

قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي ساندرو بِنَّا Sandro Penna (1906-1977) ساندرو بِنَّا في سطور: وُلِدَ ساندرو بِنَّا في 12 حزيران/ يونيو 1906 في مدينة بيرودْجا. حين كان في السَّادسة عشرة من عمره تركت والدته المنزل ورحلت إلى روما، ووِفقاً لما جاء في مذكَّراته فإنَّ غياب أمِّه هو ما ألهم أولى محاولاته الشِّعريَّة. ...  Read More »

post image

الهوية والثقافة الوطنية وتفكك الحقل السياسي الفلسطيني

يعيش الحقل السياسي الوطني الفلسطيني، الذي تهيمن عليه منظمة التحرير الفلسطينية منذ أواخر الستينات، حالةَ تفكك منذ إنشاء السلطة الفلسطينية بموجب اتفاقات أوسلو. فماذا كان تأثير هيمنة منظمة التحرير الفلسطينية؟ وما هي تداعيات تفكك الحقل السياسي على الجسم السياسي الفلسطيني؟ وإلى أي مدى أثَّر تفككُ الحقل السياسي في الحقل ...  Read More »

post image

سحب أموال سعودية من لبنان العام 1966: عندما كانت العروبة هي العدو

 ليست المرة الاولى التي تستخدم الرياض سلاح المال كوسيلة لمعاقبة لبنان على خلفيّة سياسته الخارجية. فقبل أن تلغي المملكةُ «الهِبة» المكرّسةَ لتسليح الجيش اللبنانيّ، وقبل وجود تنظيمٍ اسمه «حزبُ الله» (1982)، بل قبل انتصار «الثورة الإسلاميّة» في إيران (1979)، وقبل مشروع «تصدير» الثورة الإسلاميّة إلى «المحيط العربيّ ...  Read More »

post image

إخراج الأرنب من قبعة الساحر الإسلاموي

إخراج الأرنب من قبعة الساحر الإسلاموي: قراءة في كتاب أسئلة الهوية والتسامح وثقافة الحوار في كتاب صدر حديثاً في إطار منشورات مجلة دبي الثقافية، تحت عنوان “أسئلة الهوية والتسامح وثقافة الحوار”، للباحث والدكتور يوسف الحسن، اعتبر الكاتب أن الأزمنة التي كان فيها الحوار "مجرد زينة" ولّتْ، ولا بديل عن الحوار إلا ...  Read More »

post image

المسجد الأقصى: تجليات الصراع والسيطرة

تؤكد هذه المقالة أن مخطط السيطرة على المسجد الأقصى بدأ فعلاً بعد احتلال القدس في سنة 1967، وأن الخطوات الإسرائيلية الأخيرة ما هي إلاّ حلقة في سلسلة طويلة من الإجراءات الهادفة إلى السيطرة على المسجد. وترى أنه، وعلى الرغم من مركزية الأقصى، فإن الهبّة الحالية لا يمكن حصرها به، لأنها ردة فعل نضالية على مجمل ما تقوم به ...  Read More »

post image

إله الصدفة رواية الإنسان المستلب في المجتمع الرأسماليّ

”إله الصدفة“ رواية الإنسان المستلب في المجتمع الرأسماليّ بعد الإنتهاء من قراءة رواية "إله الصدفة" للروائية الدنماركية كريستن تورب، ترجمة: دنى غالي، تذكرت " مارتن" جاري الدنماركيّ الذي لا ألتقيه إلاّ صدفة في السوبرماركت القريب من منزلنا. فما أن نتبادل التحية وأسأله عن أحواله، حتّى يقول إنه (يعمل ...  Read More »

post image

قتل الأم بحث في رمزية حضور الأم في الرواية العربية في حقبة ما بعد الاستعمار

قتل الأم: بحث في رمزية حضور الأم في الرواية العربية في حقبة ما بعد الاستعمار (1) مدخل نظري في هذه المقالة تكثيف لانشغال نظري بحضور الأم في الرواية العربية، نجم أول الأمر عن رصد هذا الظهور ومحاولة إيجاد أنماط له، ثم من تركيز النظر في الروايات ما بعد الكولونيالية لفحص نمط ظهور متوتر للأم متلازم مع وجود المرأة ...  Read More »

post image

الأحزاب السياسية ومسألة الهوية في الأردن: الهروب إلى الأمام

"نهاية القديم ليست بالضرورة بداية الجديد" حنة آرندت تشهد المجتمعات العربية منذ نهاية عام 2010 ما يطلق عليه بعض السوسيولوجيين والمؤرخين "المراحل الانتقالية بالتاريخ"، لكن من الصعب الإتّفاق على تعريف عام لما يسمى بالمراحل الانتقالية، بالذات إذا لم تُحدد ماهية المرحلة الانتقالية التى يتم الحديث ...  Read More »

post image

تراجيديا الثقافة العربية

يناقش الدكتور مازن عرفة في كتابه الجديد "تراجيديا الثقافة العربية”، الصادر عن دار التكوين في سوريا إشكالية المشهد الثقافي العربي بشكل علمي بعيد عن الرؤية الشخصية الذاتية، فقد اعتمد على الأسس العلمية والنظرية التي وضعها في كتابه السابق "سحر الكتاب وفتنة الصورة: من الثقافة النصية إلى سلطة اللامرئي”، الصادر عن ...  Read More »

post image

غياب الأدب المعاصر في النظام التعليمي المصري

أثناء التعليم السابق للجامعة في مصر، تُعرِّف مقررات اللغة العربية الطلابَ على نصوصٍ أدبية يزداد غنى شكلها وقيمتها الأدبية بالتدريج. وبينما تزداد جودة الأدب فيما يرتقي الطلاب في مراتب النظام التعليمي، هناك قاسم مشترك واحد في تعليم الأدب في مصر وهو أنه يخلو من أي شيء معاصر. إن للاطلاع على الأدب، من خلال تدريسه وتدريس ...  Read More »

post image

بعد خمس سنوات من ثورة تونس: هل تسقط الدّولة؟

يستقبل التونسيون شتاءهم الخامس بعد الثورة بكثير من الشكّ في مستقبل مسارهم الديمقراطي الناشئ، واختارت الجغرافيا التي انطلقت منها شرارة 17 ديسمبر 2010 أن تحتفي بالعيد الخامس على طريقتها : في ولاية القصرين، رضا اليحياوي من مواليد 1987 يحتجّ على شطب اسمه من إحدى قوائم التوظيف في القطاع العمومي ويلقى مصرعه إثر تسلقه لعمود ...  Read More »

post image

من النفايات إلى النظام: الصلات والانقطاعات

كشَفتْ ما يقال له "أزمة النفايات" ـ ربما من حيث لم يكن متوقعاً ـ معانٍ ومستويات من أحوالنا هنا في لبنان، وأيضاً بما يخص أماكن أخرى من المنطقة العربية. كان تراكم الزبالة في شوارع العاصمة خصوصاً، ووصول أحجامها علواً واتساعاً إلى حدود أثارت حتى المخيلة الروائية لبعض الكتّاب، يوحي بمدينة منكوبة، بينما كانت ...  Read More »

post image

البنك الدولي، تلاعب و تزوير من أجل تحرير الاستثمار

1.الإطار العام 1.1. قام فريق بحث من البنك الدولي بنشر دراسة تحت عنوان "الكلّ داخل العائلة: الدولة الرهينة في تونس" بتاريخ 27 مارس 2014 أشارت استنتاجاتها إلى كيفية تلاعب الرئيس السابق زين العابدين بن علي بمجلة التشجيع على الاستثمار من أجل خدمة مصالحه الشخصية ومصالح عائلته. حسب هذه الدراسة، أفضت تدخلات ...  Read More »

post image

إسرائيل في القدس الشرقية: من الحسم الجغرافي إلى الحسم الديموغرافي

حسمت إسرائيل سيطرتها الجغرافية على القدس الشرقية، وهي تتجه الآن شيئاً فشيئاً إلى حسم سيطرتها الديموغرافية في المدينة لمصلحة أغلبية يهودية فيها. فبحسب تقديرات رسمية إسرائيلية فإن ما يزيد على 320,000 فلسطيني في القدس الشرقية باتوا يشكلون 39% من عدد سكان القدس بشطرَيها الشرقي والغربي؛ ووسط مخاوف إسرائيلية من أن يقود ...  Read More »

post image

حوارٌ مع الشَّاعر الإيطالي ميلو دي آنجِلِس

              أجراه الشَّاعر السُّوري أمارجي ميلو دي آنْجِليس: شاعر وكاتب وناقد إيطالي من مواليد ميلانو 1951. يعمل مُحاضِراً في أحد المُعتقلات، وقد كان مديراً لتحرير مجلَّة “Niebo” الشِّعريَّة. صدرَ له: تَماثُلات (1976)، مِيلِّليمترات (1983)، أرضُ الوجه (1985)، مُنفكَّاً عن ...  Read More »

post image

الحرب على ذاكرة الحداثة: داعش مثالاً

              17 اُذْكُرْ مَا فَعَلهُ بِكَ عَمَالِيقُ فِي الطَّرِيقِ عِنْدَ خُرُوجِكَ مِنْ مِصْرَ. 18 كَيْفَ لاقَاكَ فِي الطَّرِيقِ وَقَطَعَ مِنْ مُؤَخَّرِكَ كُل المُسْتَضْعِفِينَ وَرَاءَكَ وَأَنْتَ كَلِيلٌ وَمُتْعَبٌ وَلمْ يَخَفِ اللهَ. 19 فَمَتَى أَرَاحَكَ الرَّبُّ ...  Read More »

post image

في قصص "ميغ 21" لفاطمة ياسين الجغرافيا الإنسانية بديلاً من تمزق الأرض السورية

حيث سوريا حقل فسيح يحده الأفق، على حد تعبير فاطمة ياسين في مجموعتها "ميغ 21" (دار نون – الإمارات العربية المتحدة 2015)، تبدو مصائر الناس في الجغرافيا السورية الممزقة، والفصام السياسي الذي يجمع النظام والمعارضات على حد سواء، رهينة ما تبقى من خيالات السوريين الذين لم يتصوروا من قبلُ أن في مقدورهم إشعال ثورة ...  Read More »

post image

لا يزالون آملين بالديمقراطية

برزت الديمقراطية أثناء ربيع العرب كطوق نجاة، بمقدوره أن ينتشلهم من مستنقع الفساد والاستبداد، الذي انحدرت إليه دولة ما بعد الاستعمار. ودبت الجماهير بأقدامها الميادين، وهي تصدع بالعيش والحرية والكرامة، منبهة العالم لموجة تبشر بالديمقراطية، بعد صمت طويل، استغرق قرنين كاملين، ظلت فيه هذه الجموع ترنو لموجات الديمقراطية ...  Read More »

post image

عن الانتصار العسكري والهزيمة الإيديولوجية

هل تعيد السياسات المسبوقة لضبط المجال الديني فشل التسعينات؟ في يوم الأربعاء 20 مايو 2015 صرح صبري عبادة، وكيل وزارة الأوقاف، إن الوزارة مستعدة للاحتفالات بمولد الحسين ، وحذر السلفيين من أي محاولة للتصدي للممارسات الشيعية أثناء الاحتفالات، قائلًا: " أنتم لستم أصحاب الولاية على الدين، ولا يجب أن تتحدثوا باسمه؛ ...  Read More »

post image

الساعة العاطلة لا تظهر في الصورة

بحوث في الأمومة لإيمان مرسال يجّدُّ الإنسان فجأة في بحثه عن دلائل لحياته وعلاقاته بأهله ومحيطه، عبر دفاتر قديمة ربما، رسائل ومنقول شفاهي وصور. النص الأدبي والصورة هي من ضمن مفاتيح الشاعرة إيمان مرسال في مشروعها قيد البحث والكتابة حول موضوع الأمومة. هذه المفردة التي تبدو لأول وهلة مثل كتلة صلدة ملساء، ولكنها ما أن ...  Read More »

post image

نمر النمر أكثر من رجل دين شيعي

الشيخ المعارض نمر النمر كرر على المنابر ضرورة الالتزام بسلمية التظاهر، وشدّد على نزع أي بُعدٍ مذهبي عن المطالب المحقة لسكان المناطق الشرقية في السعودية، وعلى ضرورة إعطائهم بعضاً من حقوقهم. ولم يتردد يوماً في القول بأن الظلم هو نفسه سواء مورس من قبل الشيعة أو السنة، ومن ناصر ظالماً فما هو إلا بظالم، ولعل خطبته الشهيرة ...  Read More »

Syrian Population Regression

Population: ~ 22.5 Million

2011:  5,800+ (killed)

2012:  60,000+ (killed) and 500,000+ (external refugees)

2013:  100,000+ (killed), 2,000,000+ (external refugees), and 8 million+ displaced

 

listen

Syria Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

Population: 22,517,750
GDP: $107.4 billion 
Unemployment: 8.3%; Youth Employment (ages 15-24): 19.1%
Internet Users: 4.469 million 
Exchange Rate: ~ 98.00 Syrian pounds per US dollar
GDP Growth Rate: 3.2% 
Military Expenditures: 5.9% of GDP (World Rank: 10)
Health Expenditures: 2.9% of GDP (World Rank: 180)
Population Growth Rate: 0.913% 
Age Structure: 0-14 years: 35.2%; 15-64 years: 61%; 65 years and over: 3.8%
Literacy: 79.6%
Religious Demographics: Sunni Muslim 74%; other Muslim (includes Alawite, Druze) 16%; Christian (various denominations) 10%
Ethnic Demographics: Arab 90.3%, Kurds, Armenians, and other 9.7%

Page 1 of 15     1   2   3   4   5   6   ...   13   14   15   Last »