Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

المال ليس كل شيء: إعادة النظر في الاقتصاد العسكري في مصر

شهدت مصر توسّعاً واضحاً في النشاط الاقتصادي للجيش في أعقاب إطاحة القوات المسلحة المصرية بالرئيس الإخواني محمد مرسي في يوليو 2013،  والذي تلاه ترجمة سيطرة  الجيش على المشهد السياسي إلى صعود عبد الفتاح السيسي إلى مقعد الرئاسة في يونيو 2014. وقد حدا هذا بالكثير من المتابعين إلى اعتبار أن الجيش بصدد استخدام ...  Read More »

post image

مضيق المتعة

فى المنتصف من هذا الشارع الضيق المسمى شارع أديب والذى يربط بين شارعي صلاح سالم (شريف سابقا) وسعد زغلول يقع مطعم وبار "الكاب دور" أو" الشيخ علي" وهو الاسم الذى اشتهر به. تأسس البار سنة 1900 على يد شريكين يونانيين وشريك فرنسى. اختاروا هذا المكان الحيوي داخل الإسكندرية الجديدة مابعد حملة 1882ً، القريب ...  Read More »

post image

خطوط مرسومة على خريطة فارغة: حدود العراق وأسطورة الدولة المصطنعة الجزء الأول

 قد لا تكون هناك دولة ـ أمة حديثة دُعيت "مصطنعة" أكثر من العراق. وبينما يُقرّ معظم الباحثين بأن جميع الدول ـ الأمم مصطنعة، بمعنى أنّ بشراً أنشأوها، فإن العراق، على ما يبدو، مصطنع أكثر منها كلها. وتبدأ القصة دوماً بمعاهدات السلام التي وُقِّعتْ في أعقاب الحرب العالمية الأولى، والتي وضع أثناءها الأوربيون ...  Read More »

post image

الوقوف على تخوم أرض السواد

في واحدة من مقولاته الأثيرة كتَبَ دريدا أن ”كل القراءات تصاحيف“. ولكن التصْحيف في سياق هذه المقولة يحمل معنى إيجابياً، ويشير إلى لانهائية المعاني، وإلى فرادة وخصوصية كل قراءة، لأنها نتاج تفاعل القارئ مع النص في لحظة وسياق معينين. وتتجسّد هذه المقولات (التي قد تبدو تجريدية ونظريّة لأول وهلة) بالفعل عندما نعود إلى قراءة ...  Read More »

post image

حمص: مدينة اخترعها الله على مهل

حمص مدينتي. عشتُ قسماً من طفولتي في الخالدية . يقول صديقي علاء الدين عبد المولى : «الخالدية خراب حمص». تخيّل أن خراب طفولتي هناك، ولم أجرؤ على كتابة حرف واحد عنها. كان بيتنا يقع قرب الملجأ في شارع شهاب الدين على ما أذكر، الحارة التي يقطنها سريان وشركس وأرمن وحماصنة أيضاً. لعبتُ كرة القدم في الشوارع التي تأخذكَ ...  Read More »

post image

لويس لونا: قصائد مختارة

لويس لونا من الشعراء الأسبان المعاصرين، يعيش في مدريد وقد زار سوريا وألّف عنها ديواناً بعنوان الرحلة. وقد خصّ "تدوين" بالمختارات التالية من هذا الديوان.       سوق 1 في الهواء يرسمُ خطوطاً يدرس عمارةَ وحدَتِهِ. 2 يُباغِتُ خطّ القبّةِ المنحني فَلَكَ السفرجِلِ ينسفِحُ في كثبان ...  Read More »

post image

الصورة الوحيدة ليسرا

[ هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين تقوم "جدلية" بنشره.]   زرت مغارة شقبا في يوم حار، هناك عثرتُ على دوروثي غارود، عالمة الآثار البريطانية، كنت أبحث عن اكتشافاتها في فلسطين. دهشت خلال البحث من الأهمية التي تحتلها المغارة في علم الآثار ومن ...  Read More »

post image

أسماء فلسطين الحُسنى

[ هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين تقوم "جدلية" بنشره]   ـ 1 ـ سواءٌ أكان التاريخ قطاراً يعبر المحطاتِ بمواقيتَ معلومةٍ، وباتجاه هدفٍ راسخ، أم سلسلةَ طوفاناتٍ هَوْجاءَ تندفع من منابعَ غامضةٍ شتّى، وليس لها قصدٌ إلاّ خلخلةُ الأرض وتقليبُ ...  Read More »

post image

في روشميا براكية وسردية للنكبة المستمرة

[ هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين ستقوم "جدلية" بنشره على مدار الأسبوعين القادمين.]    في روشميا براكية وسجائر بيتية تُلف على مهل وبعناية تضاهي فن تحضير طبق ورق عنب مشتهى، ُتلتهم ببطء ، بمزاج المتأملين الرابضين في العزلة. عزلة خاصة ...  Read More »

post image

أول لقاء بالنكبة

[ هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين تقوم "جدلية" بنشره.]  لم أستطع حتى هذه اللحظه أن أكتب شيئاً عن نكبتنا، أشعر بالخجل من نفسي لمجرد التفكير في ذلك فجبروت هذا الحدث المأساوي يشلني ويشتت أفكاري. لا أستطيع نسيان أول لقاءٍ لي بالنكبة وجهاً ...  Read More »

post image

قليلا من بالستينا يا أمي

[ هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين تقوم "جدلية" بنشره.] أنا مثل كل الأمهات، أغسل وأكنس وأشتري الخبز والخضروات، فيما أزاول مهنتي، لكنني نادراً ما أكتفي بما أنجزت. أسهر الليالي وأنحت ساعات النهار أشكالاً وألواناً وألحان رقص وأبيات شعر، أدنو من ...  Read More »

post image

كنيس الاحتلال المقدس

[هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين ستقوم "جدلية" بنشره على مدار الأسبوعين القادمين.]   "سنصبح نحن يهود التاريخ  ونعوي في الصحراء بلا مأوى"  مظفر النواب كبرنا في سوريا على حبّ فلسطين، رضعْنا حبَّها مع حليب الطفولة. كانت ...  Read More »

post image

ما هي النكبة؟

[ تعيد "جدلية" نشر هذه المادة ضمن ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين تنشره "جدلية" على مدار الأسبوعين القادمين.] ما هي النكبة؟ تستدعي مفردة النكبة (أو الكارثة) إلى الذاكرة تأسيس دولة إسرائيل على أرض فلسطين عام 1948 عن طريق طرد أكثر من نصف سكان فلسطين التاريخية، ...  Read More »

post image

كبرت النكبة: ملف خاص

كبرت النكبة ... كبرت النكبة، وها هي تدخل عقدها السابع، وتواجهنا، ككل عام، وتسائلنا عمّا حدث لنا بعدها، وعن تاريخها الذي يظل راهناً. في لحظة قد تبدو الأكثر قتامة تفتح جدلية النافذة-المرآة على مصراعيها في ملف متنوّع ستقوم بنشره على مدار الأسبوعين القادمين. يتناول الملف السياسة والثقافة والاقتصاد والتجارب الشخصية ...  Read More »

post image

العراق.. لا عزاء للصناعات المحلية

وقفت أم عبّاس قدّام الكاميرا وهي تَعتمرُ خوذة عسكريّة، وقالت بتحدٍّ "من منكم يحمل سلاحاً فليوجه إطلاقاته إلى رأسي.. أنا من صنع هذهِ الخوذة وأُراهن عليها بحياتي"، وتساءلت "لماذا تبقى صناعاتنا مكدَّسة في المخازن فيما الدّولة تستورد مثيلاتها التي لا ترق إلى جودتها بملايين الدولارات؟"  لا تجد ...  Read More »

post image

الثورات العربية في سياق الربيع العربي والديمقراطية

كثر الحديث عما سمي بالربيع العربي والذي يعبر في حقيقته عن سلسلة الثورات العربية السياسية التي اجتاحت أقطاراً عديدة في بلاد الشرق الأوسط العربية ضد ديكتاتورية الحكومات، انطلاقاً من تونس ثم مصر ثم ليبيا وأقطار عربية أخرى أبرزها سوريا التي لا تزال تشغل حيزاً في الإعلام الدولي حيث لا يعرف الكثير كيف ستنتهي هذه الثورة ...  Read More »

post image

قراءة في شوق الدرويش: رواية تنتمي لنموذج ما بعد الاستعمار

حصلت رواية «شوق الدرويش»  للقاص السوداني حمور زيادة على جائزة نجيب محفوظ لعام 2014 والتي تمنحها الجامعة الأمريكية بالقاهرة كل عام لأفضل عمل روائي، ورشحت الرواية ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية لعام 2015. والرواية تتعرض لفترة الثورة المهدية بالسودان في أواخر القرن التاسع عشر (1881-1899).  فالخرطوم ...  Read More »

post image

ابتسام عازم.. عائدة إلى يافا

بعد حيفا، التي شكّلت خلفية لرواية ابتسام عازم الأولى "سارق النوم - غريب حيفاوي"، تحضر شقيقتها يافا في رواية عازم الثانية "سفر الاختفاء"، الصادرة حديثاً عن "دار الجمل". فالمدينة التي ألصقت اسمياً بتل أبيب بعد احتلالها وتهجير سكانها، تشكّل مساحة شخصية للكاتبة التي تخوض في أثقالها، في حقيقة ...  Read More »

post image

الدولة الإسلاميّة: نزهة في كهف التنين

بنفس الحدّة التي يقول فيها وائل الحلّاق "إنّ الغالبية العظمى من مسلمي العصر الحديث تتمنّى عودة الشريعة بشكل أو بآخر"، يمكن القول إنّ الغالبية العظمى من قرّاء "الدولة المستحيلة: الإسلام والسياسة ومأزق الحداثة الأخلاقي" سيرون فيه كتابًا في غاية الاستفزاز. تنبّه مترجم الكتاب عمرو عثمان لذلك فكتب في ...  Read More »

post image

الجرف الصامد والدروع البشريّة

  "الجرف الصامد" والدروع البشريّة "تشنّ حركة حماس هجمات على إسرائيل على نحوٍ عشوائيّ، وتفعل ذلك من مناطق مأهولة بالسكّان، وحتّى من الجوامع والمستشفيات والمدارس. وهي تحوّل الجامعات إلى مراكز للذخيرة، وتخزّن صواريخها في الجوامع وفي داخل مدارس الأونروا. يعمل قادتها ومنظوماتها الرقابيّة في الكثير من ...  Read More »

post image

القرار الفلسطيني لمجلس الأمن: فتش عن حق العودة

اتسعت حدّة الجدل حول مشروع القرار الفلسطيني الذي قدمه الأردن، العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن، بالاتفاق مع الفلسطينيين وجامعة الدول العربية. وعلى الرغم من رفض القرار في 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي من قبل مجلس الأمن، فقد أكد الفلسطينيون أنهم سيحاولون تقديمه مرة أخرى. وجاء التأكيد الفلسطيني على لسان سفير فلسطين ...  Read More »

post image

الفيلسوف طريد المدن الموحشة: عبد الله القصيمي الجزء الثاني

الفيلسوف طريد المدن الموحشة: عبد الله القصيمي (1907-1996) الذي طعن عرب القرن العشرين ف خاصرتهم.  (الجزء الثاني)   [انقر/ي هنا لقراءة الجزء الأول من المقال] القصيمي شاعراً تائهاً وفي الفصل السادس يولي المؤلف إبراهيم عبد الرحمن الإنتاج الشعري الذي قدمه القصيمي، ولم يلتفت إليه بوصفه تجربة ...  Read More »

post image

الفيلسوف طريد المدن الموحشة: عبد الله القصيمي الجزء الأول

الفيلسوف طريد المدن الموحشة: عبد الله القصيمي (1907-1996) الذي طعن عرب القرن العشرين في خاصرتهم.  (الجزء الأول)       لا يحدّق بالمستقبل سوى أهل البصيرة! ولا يَعْمى عن تلك الكوارث إلا من ملك البصر فقط! منذ وقت مبكر تنبّه المفكر عبد الله القصيمي (1907-1996) إلى أمراض القرن العشرين: ...  Read More »

post image

مجانين بغداد يروون سيرتها

لا تختلف قصص فقدان العقل في العراق عن مثيلاتها في العالم، لها أساطيرها ونجومها اللامعون، ولأبطالها حكايات لا تنتهي. هؤلاء الذين تركتهم عقولهم لتتنزّه في البرازخ الضائعة لفترة طويلة، لهم أسبابهم، والسلطة في العراق - بكلّ أشكالها - عملت على تكوين الصور النمطيّة حولهم. لكن الجنون في العراق تغيّر بين نظامين سياسيين: ...  Read More »

post image

انتصار البيروقراطية: عقد من إجهاض التغيير السياسي والاجتماعي في مصر

بالإمكان القول أن النظام السياسي الآخذ في التشكل في مصر برئاسة المشير عبد الفتاح السيسي وبدعم من القوات المسلحة وأجهزة الدولة هو انتصار للبيروقراطية المصرية بمكوناتها العسكرية والأمنية والمدنية على ثلاث عمليات سياسية هدفت خلال العقد الماضي لإحداث تغيير سياسي في مصر، إما من خلال تعديل تكوين النخبة السياسية الحاكمة ...  Read More »

post image

الإخوان من الجماعة إلى الفرقة

ثمة ما يعوق الاشتباك النقدي مع الإخوان في هذا الظرف، فأفراد الجماعة – وبالأخص البعيدين عن القيادة، من طلبة ومهنيين ونقابيين – يتعرضون لقمع أمني مستند لخطاب إعلامي لا يكتفي بتوجيه نقد جذري مستحق لهم، وإنما يستخدم خطاباً جوهرانياً ينزع عنهم إنسانيتهم ويُشرْعن قتلهم سواء بالرصاص في الطرقات أو في قاعات المحاكم بأحكام ...  Read More »

post image

رسالة تضامن من فلسطين إلى الأميركيين من أصل أفريقي في الولايات المتحدة

9.12.2014 أخواتي وإخوتي، من داخل جدران السجن الإسرائيلي، وبصفتي من أسرى الحرية السياسيين الفلسطينيين، أعبّر عن تعاطفي  معكم وتضامني الكامل. كما أعبّر عن شديد إعجابي واحترامي وتقديري لصوتكم وللطريقة التي ترفعوه بها في تظاهرات غضبكم الإنساني واحتجاجكم ونضالكم لحماية حياتكم وكرامتكم الإنسانية واقتلاع ...  Read More »

post image

مومس السياب وأيامي العمياء

هو الشعور ذاته ينتابني عندما أكون أمام طلب أو رغبة في الكتابة عن أسماء خلدت نفسها بنفسها بأعمالها، وهذا ما حدث مع بدر شاكر السياب أيضاً وأنا أحاول جاهدة أن أكتب شهادتي عنه. بعدما كتب الكثيرون وكُتب الكثير عنه ما الذي سأكتبه لم يُكتب وما الذي سأضيفهُ! ورغم ذلك أجد أن ذاكرتي تلحّ علي لأبدأ في نقطة بدأ منها معظم ...  Read More »

post image

ملف من الأرشيف : بدر شاكر السياب

[تعيد جدلية نشر هذا الملف اليوم بمناسبة الذكرى الخمسين لرحيل السياب. ”ملف من الأرشيف“ هي سلسة تقوم ”جدلية“ بنشرها بالعربية والإنجليزية بالتعاون مع جريدة ”السفير“ اللبنانية. الملفات  شخصيات أيقونية تركت أثراً عميقاً في الحقل السياسي والثقافي في العالم العربي.] ‫       الاسم: بدر الشهرة: ...  Read More »

post image

ملف من الأرشيف: نظيرة زين الدين

[ينشر ملف من الأرشيف عادة بالتعاون مع جريدة السفير. لكن المادة أدناه من تأليف بنان غرامش]       نظيرة زين الدين  الاسم: نظيرة زين الدين الحلبي. تاريخ الولادة: ولدت عام 1908 لعائلة لبنانية. والدها شيخ ورئيس أول محكمة استئناف في لبنان، وهو القاضي سعيد زين الدين. مكان ...  Read More »

Syrian Population Regression

Population: ~ 22.5 Million

2011:  5,800+ (killed)

2012:  60,000+ (killed) and 500,000+ (external refugees)

2013:  100,000+ (killed), 2,000,000+ (external refugees), and 8 million+ displaced

 

listen

Syria Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

Population: 22,517,750
GDP: $107.4 billion 
Unemployment: 8.3%; Youth Employment (ages 15-24): 19.1%
Internet Users: 4.469 million 
Exchange Rate: ~ 98.00 Syrian pounds per US dollar
GDP Growth Rate: 3.2% 
Military Expenditures: 5.9% of GDP (World Rank: 10)
Health Expenditures: 2.9% of GDP (World Rank: 180)
Population Growth Rate: 0.913% 
Age Structure: 0-14 years: 35.2%; 15-64 years: 61%; 65 years and over: 3.8%
Literacy: 79.6%
Religious Demographics: Sunni Muslim 74%; other Muslim (includes Alawite, Druze) 16%; Christian (various denominations) 10%
Ethnic Demographics: Arab 90.3%, Kurds, Armenians, and other 9.7%

Page 1 of 13     1   2   3   4   5   6   ...   11   12   13   Last »