Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

خطوط مرسومة على خريطة فارغة: حدود العراق وأسطورة الدولة المصطنعة الجزء الأول

 قد لا تكون هناك دولة ـ أمة حديثة دُعيت "مصطنعة" أكثر من العراق. وبينما يُقرّ معظم الباحثين بأن جميع الدول ـ الأمم مصطنعة، بمعنى أنّ بشراً أنشأوها، فإن العراق، على ما يبدو، مصطنع أكثر منها كلها. وتبدأ القصة دوماً بمعاهدات السلام التي وُقِّعتْ في أعقاب الحرب العالمية الأولى، والتي وضع أثناءها الأوربيون ...  Read More »

post image

الصورة الوحيدة ليسرا

[ هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين تقوم "جدلية" بنشره.]   زرت مغارة شقبا في يوم حار، هناك عثرتُ على دوروثي غارود، عالمة الآثار البريطانية، كنت أبحث عن اكتشافاتها في فلسطين. دهشت خلال البحث من الأهمية التي تحتلها المغارة في علم الآثار ومن ...  Read More »

post image

النجاة بمصر – ملاحظات تأسيسية

بين صخب فاسد للسلطوية الجديدة تنتجه دوائر رسمية ونخب اقتصادية ومالية وإعلامية وحزبية تقبل استتباعها للحكم نظير الحماية والعوائد، وبين نزوع البعض داخل الحركة الديمقراطية المصرية إلى التورط في استدعاء سلطوي ومزدوج المعايير لفكرتي المصداقية الأخلاقية والاتساق الفكري على نحو يمارس ديكتاتورية الرأي الواحد باسم الحق ويرتب ...  Read More »

post image

عرَّابو الاختلاف

"مش لازم الناس تكون شبه بعض، الاختلاف ده حاجة جميلة". كانت هذه الجملة دائما ما ينطقها صديقي الذي يكبرني بعقدين من الزمان. كانت تتقلص مساحة غضبه مني لسبب أو لآخر، وتجعله يغفر لي أو أغفر له. أخذ هذا " الاختلاف" درجات في علاقتنا، واكتسب أشكالا كثيرة حتى وصل لشكله الحالي الهادىء. فى البداية كان هذا ...  Read More »

post image

البروليتاريا الفلاحية والإقطاع الجديد : أسئلة الريف المفكك

بينما كان القطار المكيف المتجه إلى الوجه القبلي يشق طريقه مخترقا حقول ريفية شاسعة على جانبي الطريق، كان رفيقي في المقعد المجاور يُبدي تبرمه من عدم لحاقه بالطائرة المخصصة له، فهو وكيل شركة متعددة الجنسيات تعمل في مجال صناعة مواد البناء، ولها مصنعها الضخم في قلب الصعيد، فالوكيل لا يحتمل طول ساعات السفر في هذا الطقس ...  Read More »

post image

أسماء فلسطين الحُسنى

[ هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين تقوم "جدلية" بنشره]   ـ 1 ـ سواءٌ أكان التاريخ قطاراً يعبر المحطاتِ بمواقيتَ معلومةٍ، وباتجاه هدفٍ راسخ، أم سلسلةَ طوفاناتٍ هَوْجاءَ تندفع من منابعَ غامضةٍ شتّى، وليس لها قصدٌ إلاّ خلخلةُ الأرض وتقليبُ ...  Read More »

post image

أزيز السكاكين

[  تندرج هذه القصيدة ضمن ملف " الموجة الجديدة في الشعر السوري  ( أثر الحرب )"  الذي ستقوم جدلية بنشره على مدار الأسبوعين القادمين]         تعالي يا حبيبتي لنستمع لأزيز السكاكين في الشوارع ونرتجف. تعالي لأقصَّ عليكِ قصة شابٍّ نام ليلة ...  Read More »

post image

(الموجة الجديدة في الشعر السوري (أثر الحرب

[ أدناه مقدمة الملف الذي أعده لـ”جدلية” الشاعر والنحات السوري أحمد اسكندر سليمان وسمّاه " الموجة الجديدة في الشعر السوري  ( أثر الحرب )". يشارك في الملف كل منأحمد ودعة، أفين ابراهيم، تغريد الغضبان، دمّر حبيب، عبير سليمان، ليزا خضر، محمد دريوس، معاذ زمريق، مناهل السهوي، نور كنج وهادي نديم. وستقوم ...  Read More »

post image

الثورة القادمة إلى شمال أفريقيا: الكفاح من أجل العدالة المناخية

الثورة القادمة إلى شمال أفريقيا: الكفاح من أجل العدالة المناخية حمزة حموشان وميكا مينيو-بالويللو بلاتفورم لندن، مؤسّسة روزا لوكسمبورغ وعدالة بيئيّة شمال أفريقيا. مارس 2015 يمكنكم قراءة الكتاب وتحميله هنا.   1- ماهو غرضكم من تأليف هذا الكتاب؟ هدفنا هو إلقاء الضّوء على عنف تغيّر المناخ في شمال ...  Read More »

post image

أول لقاء بالنكبة

[ هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين تقوم "جدلية" بنشره.]  لم أستطع حتى هذه اللحظه أن أكتب شيئاً عن نكبتنا، أشعر بالخجل من نفسي لمجرد التفكير في ذلك فجبروت هذا الحدث المأساوي يشلني ويشتت أفكاري. لا أستطيع نسيان أول لقاءٍ لي بالنكبة وجهاً ...  Read More »

post image

قطاع غزة والسجادة الحمراء

[ هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين تقوم "جدلية" بنشره.] سجادة حمراء تمتد على طول أحد شوارع حي الشجاعية، الذي أضحى أثرا بعد عين عقب العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، وعلى جانبيها تخلو المساحات إلا من ركام يقبع هناك منذ عام يوم شاءت الحرب ولادته ووأد ...  Read More »

post image

قليلا من بالستينا يا أمي

[ هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين تقوم "جدلية" بنشره.] أنا مثل كل الأمهات، أغسل وأكنس وأشتري الخبز والخضروات، فيما أزاول مهنتي، لكنني نادراً ما أكتفي بما أنجزت. أسهر الليالي وأنحت ساعات النهار أشكالاً وألواناً وألحان رقص وأبيات شعر، أدنو من ...  Read More »

post image

ناريمان خورشيد وتنظيم زهرة الأقحوان

[ هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين ستقوم "جدلية" بنشره على مدار الأسبوعين القادمين.] لم تكن عائلتي من الذين هُجِّروا عام النكبة، فأمي وأبي من عائلتين نصراويّتين، والناصرة لم تُهجّر يوم النكبة. لم أعش حالة اللجوء بنفسي ولم أسمع عنها من عائلتي. ...  Read More »

post image

كنيس الاحتلال المقدس

[هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين ستقوم "جدلية" بنشره على مدار الأسبوعين القادمين.]   "سنصبح نحن يهود التاريخ  ونعوي في الصحراء بلا مأوى"  مظفر النواب كبرنا في سوريا على حبّ فلسطين، رضعْنا حبَّها مع حليب الطفولة. كانت ...  Read More »

post image

إعادة ابتكار فلسطين: السينما من أجل السلام في جنين

[ هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين ستقوم "جدلية" بنشره على مدار الأسبوعين القادمين.] بمبادرةٍ من مخرج الأفلام الوثائقية الألماني ماركوس فيتر، وبدعم مهم من وزارة الشؤون الخارجية الألمانية أُعيد افتتاحRead More »

post image

طائرة الجثامين الصباحية

كل صباح، العاشرة والنصف قبل أن تجد شمس المطار طريقها إليه، تصل الطائرة، صرنا نقول عنها الطائرة، صار الجميع يفهم أي جحيم معدني طائر نعني، صار الجميع يتحدث عنها بخفوت كأنها ذلك المرض الخبيث الذي لا نجرؤ على التلفظ باسمه، نهمسه همساً، نرسمه بأصابع خرقاء، طائرة الجثامين، لا حاجة لتعريف المعرّف أصلا بدم وأرواح ضائعة ...  Read More »

post image

النكبة كمصل في الوريد

[ هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين ستقوم "جدلية" بنشره على مدار الأسبوعين القادمين.] لقد حصلت على "إنفوزيا" نكبة في الوريد يكفيني لخمسين سنة قادمة، وأنا الذي يضرب عرض الحائط نصياً على الأقل بكل ما له علاقة برموز وطنية ومناسبات تاريخية ...  Read More »

post image

ما هي النكبة؟

[ تعيد "جدلية" نشر هذه المادة ضمن ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين تنشره "جدلية" على مدار الأسبوعين القادمين.] ما هي النكبة؟ تستدعي مفردة النكبة (أو الكارثة) إلى الذاكرة تأسيس دولة إسرائيل على أرض فلسطين عام 1948 عن طريق طرد أكثر من نصف سكان فلسطين التاريخية، ...  Read More »

post image

كبرت النكبة: ملف خاص

كبرت النكبة ... كبرت النكبة، وها هي تدخل عقدها السابع، وتواجهنا، ككل عام، وتسائلنا عمّا حدث لنا بعدها، وعن تاريخها الذي يظل راهناً. في لحظة قد تبدو الأكثر قتامة تفتح جدلية النافذة-المرآة على مصراعيها في ملف متنوّع ستقوم بنشره على مدار الأسبوعين القادمين. يتناول الملف السياسة والثقافة والاقتصاد والتجارب الشخصية ...  Read More »

post image

عن «يسار النُّصرة» و «يسار النِّظام» وعن اليسار في سوريا

ما الذي يدفع أحداً هذه الأيام إلى الكلام على اليسار في أيّ مكان، فما بالك بالكلام عليه في سوريا؟ ما الذي يدفع أحداً إلى الاهتمام بجماعةٍ هامشية عجوز، لم يتجاوز جمهورها بضعة آلاف من «المتثاقفين» في أيّ يوم من الخمسين عاماً الماضية، وتبدو وخطابها اليوم كأنّها قادمة من كوكبٍ آخر وعصرٍ مغاير؟ ما يدفعني إلى ذلك، الآن ...  Read More »

post image

المملكة العربية السعودية وحرب الشرعية في اليمن

 في 21 نيسان\إبريل، 2015 أعلن التحالف العسكري للدول العربية الذي تقوده السعودية أن "عملية عاصفة الحزم"، الحملة العسكرية ضد اليمن التي شُنّتْ في 25 آذار\مارس، دخلت في طور جديد أكثر سلمية، تحت مسمى "إعادة الأمل". بعد ذلك بوقت قصير، ألقى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي خطابه الأول للأمة من منفاه ...  Read More »

post image

ترخيص المواقع الإخبارية في الأردن: قيود قانونية وتشوهات بنيوية

تعديلات قانون المطبوعات والنشر التي كان يفترض بها تنظيم عمل قطاع الإعلام الإلكتروني، الأوسع انتشارًا في الأردن، أنتجت تشوهات بنيوية جديدة. تعديلات قانونية عملت عليها ومهدت لها أربع حكومات وأنجزتها وطبقتها حكومة خامسة في أقل من عام. فرضت الحكومة رؤيتها لـ«تنظيم» المواقع من دون إشراك العاملين بها؛ أدخلت تعديلات ...  Read More »

post image

العراق.. لا عزاء للصناعات المحلية

وقفت أم عبّاس قدّام الكاميرا وهي تَعتمرُ خوذة عسكريّة، وقالت بتحدٍّ "من منكم يحمل سلاحاً فليوجه إطلاقاته إلى رأسي.. أنا من صنع هذهِ الخوذة وأُراهن عليها بحياتي"، وتساءلت "لماذا تبقى صناعاتنا مكدَّسة في المخازن فيما الدّولة تستورد مثيلاتها التي لا ترق إلى جودتها بملايين الدولارات؟"  لا تجد ...  Read More »

post image

الثورات العربية في سياق الربيع العربي والديمقراطية

كثر الحديث عما سمي بالربيع العربي والذي يعبر في حقيقته عن سلسلة الثورات العربية السياسية التي اجتاحت أقطاراً عديدة في بلاد الشرق الأوسط العربية ضد ديكتاتورية الحكومات، انطلاقاً من تونس ثم مصر ثم ليبيا وأقطار عربية أخرى أبرزها سوريا التي لا تزال تشغل حيزاً في الإعلام الدولي حيث لا يعرف الكثير كيف ستنتهي هذه الثورة ...  Read More »

post image

المسألة الزراعية ومأساة العمالة المصرية الريفية في ليبيا

في أغلب الأحيان تم توصيف شهداء مجزرة داعش بليبيا على أنهم "مصريون أقباط" وفي بعض الاحيان أضيفت كلمة "فقراء". ولم يكن لانتماء كافة الشهداء لريف جنوب مصر أي مدلول بخلاف مسألة الفقر التي هي بدون شك أكثر انتشاراً بريف جنوب مصر من سواها من المناطق. لكن غاب عن النقاش إلى حد بعيد علاقة المأساة بأزمة ...  Read More »

post image

قراءة في شوق الدرويش: رواية تنتمي لنموذج ما بعد الاستعمار

حصلت رواية «شوق الدرويش»  للقاص السوداني حمور زيادة على جائزة نجيب محفوظ لعام 2014 والتي تمنحها الجامعة الأمريكية بالقاهرة كل عام لأفضل عمل روائي، ورشحت الرواية ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية لعام 2015. والرواية تتعرض لفترة الثورة المهدية بالسودان في أواخر القرن التاسع عشر (1881-1899).  فالخرطوم ...  Read More »

post image

موت الله والحرب على الإرهاب

ليس الإلحاد سهلاً كما يبدو عليه. ربما كان بسيطاً إلى حدٍّ واف على المستوى الفردي، لكن من الصعب، كما تبيّن، أن تُحَقِّقَ مجتمعاتٌ بأكملها هذا الوضع***. وفي الحقيقة، إن الحداثة منقّطة بحطام البدائل الفاشلة لله، من العقل والروح والفن والعلم والثقافة والإنسانية إلى الطبيعة والشعب والأمة والمجتمع والدولة ومايكل جاكسون. لا ...  Read More »

post image

من اجل مجتمع مدني فاعل في مصر: مقابلة للوضع بين لينا عطا الله وجاسر عبد الرازق

نشرت جريدة الأهرام إعلاناً في تموز\يوليو 2014 من وزارة التضامن الاجتماعي يتضمن تهديداً لجميع منظمات المجتمع المدني مضمونه تقنين وضعها طبقاً لقانون الجمعيات الأهلية، أو مواجهة التحرك القانوني ضدها والإغلاق. وجاء هذا التهديد في سياق من التضييق المستمر على الحريات ومختلف أنواع المعارضة للنظام. تلاه حملة مستمرة من ...  Read More »

post image

نقابة الصحفيين: احتكار بالقانون

يواجه شادي سمحان ذات المعضلة التي يعاني منها أكثر من 500 صحفي أردني محرومين من حق الانضمام لنقابة تدافع عنهم وتنظم عملهم، وغير معترف بهم كصحفيين أمام القانون. سمحان عمل لعشرة سنوات كمراسل صحفي في صحف «الشاهد، الأنباط، الإعلام البديل، الإخبارية، الهلال»، وفي عام 2011 أنشأ موقعه الإلكتروني «عمان جو». في حزيران 2014 ...  Read More »

post image

عن ما بعد الثورة وقبلها: مقابلة للوضع بين سنان أنطون وبلال فضل

في هذه المقابلة يلقي الكاتب المعارض والمشهور بلال فضل الضوء على الطريقة التي أسهم بها المفكرون والمنشقون في الخطاب الثوري والخطاب المضاد للثورة.تتضمن المقابلة أدناه خمسة أجزاء تستطيعون أن تنقروا على كل منها بشكل منفصل.    بلال فضل بلال فضل كاتب مصري ولد في القاهرة عام 1973. سبق و أن عمل محررا ...  Read More »

Syrian Population Regression

Population: ~ 22.5 Million

2011:  5,800+ (killed)

2012:  60,000+ (killed) and 500,000+ (external refugees)

2013:  100,000+ (killed), 2,000,000+ (external refugees), and 8 million+ displaced

 

listen

Syria Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

Population: 22,517,750
GDP: $107.4 billion 
Unemployment: 8.3%; Youth Employment (ages 15-24): 19.1%
Internet Users: 4.469 million 
Exchange Rate: ~ 98.00 Syrian pounds per US dollar
GDP Growth Rate: 3.2% 
Military Expenditures: 5.9% of GDP (World Rank: 10)
Health Expenditures: 2.9% of GDP (World Rank: 180)
Population Growth Rate: 0.913% 
Age Structure: 0-14 years: 35.2%; 15-64 years: 61%; 65 years and over: 3.8%
Literacy: 79.6%
Religious Demographics: Sunni Muslim 74%; other Muslim (includes Alawite, Druze) 16%; Christian (various denominations) 10%
Ethnic Demographics: Arab 90.3%, Kurds, Armenians, and other 9.7%

Page 1 of 26     1   2   3   4   5   6   ...   24   25   26   Last »