Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

Daoud’s Camus Fanfiction Is More of the Same

Kamel Daoud, The Meursault Investigation. Translated by John Cullen. New York: Other Press 2015. Algerian journalist Kamel Daoud’s debut novel The Meursault Investigation, recently translated into English, retells the story of Albert Camus’s The Stranger from the point of view of Harun, the brother of the unnamed ...  Read More »

post image

وردة باراثِلسو: قصة للكاتب الأرجنتيني خورخِ لويس بورخِسْ

في ورشته، التي تشغل غرفتي القبو، طلب باراثِلسو من ربّهِ، ربِّهِ غير المحدَّد،  من أيّ رب كان، أن يبعثَ له تلميذاً. خيّم المساء. نار الموقد القليلة أطلقت ظلالاً . كان نهوضه لإشعال المصباح الحديدي عملاً مجهداً. نسي باراثلسو، الساهي من التّعب، صلاته. كان اللّيلُ قد محا التنوّر والأنابيق المغبرّة عندما طرقوا البابَ. ...  Read More »

post image

الرجل الذي زرع أشجاراً: قصة جان جيونو

لكي تُسفر شخصية الإنسان عن قيمٍ استثنائية حقاً، ينبغي أن نحظى بالقدرة على ملاحظة سلوكِه على مدى سنوات طويلة. إذا كان هذا السلوك مجرَّداً من كلِّ أنانيّة، وكانت الفكرة التي تقوده كرَماً فريداً، وكان مؤكَّداً أنه كرَمٌ لا يرتجي التعويض من أية جهة غير أن يَسِمَ العالم بآثارٍ بيّنة، فنحن إذن، بلا ريب، أمام شخصيةٍ لا ...  Read More »

post image

الوقوف على تخوم أرض السواد

في واحدة من مقولاته الأثيرة كتَبَ دريدا أن ”كل القراءات تصاحيف“. ولكن التصْحيف في سياق هذه المقولة يحمل معنى إيجابياً، ويشير إلى لانهائية المعاني، وإلى فرادة وخصوصية كل قراءة، لأنها نتاج تفاعل القارئ مع النص في لحظة وسياق معينين. وتتجسّد هذه المقولات (التي قد تبدو تجريدية ونظريّة لأول وهلة) بالفعل عندما نعود إلى قراءة ...  Read More »

post image

أمنيزيا

أنا رجلٌ بائس، على أعتاب الخمسين. أقفلُ عليّ باب الحمام ولا أسمح لزوجتي بالاقتراب مني وأنا هناك. أفتح صنابير الماء الساخن، تجري المياه نحو المجرى دون هدى وأستمتع بصوتها وهي تتدفق أمامي. أسند ظهري المتصلب على سيراميك الحائط وأحاول التشبث بأقوى خطوة لي على أرضية الرخام. أتشبع ببخار الماء الساخن حتى أتعرّق. أشعرُ ...  Read More »

post image

فصل من رواية أسد البصرة

" أغوح لماريو بس هو يفهم علينو ! " " أي غوح لجهنم ! " " أي أغوح لجهنم... " رد " أمل " على عمته هيلا بمزيد من الغضب : " أحسنلي من الغوحة ليسرائيل!"  أسرع إلى غرفته صافقاً الباب وراءه بقوة. تحمحم قليلاً كأنه يريد الدخول إلى المرحاض، وهي العادة التي لا تفارق كبار ...  Read More »

post image

طائرة الجثامين الصباحية

كل صباح، العاشرة والنصف قبل أن تجد شمس المطار طريقها إليه، تصل الطائرة، صرنا نقول عنها الطائرة، صار الجميع يفهم أي جحيم معدني طائر نعني، صار الجميع يتحدث عنها بخفوت كأنها ذلك المرض الخبيث الذي لا نجرؤ على التلفظ باسمه، نهمسه همساً، نرسمه بأصابع خرقاء، طائرة الجثامين، لا حاجة لتعريف المعرّف أصلا بدم وأرواح ضائعة ...  Read More »

post image

سفر الاختفاء: رحلة إلى فلسطين ونبش في تاريخها

منذ بداية روايتها "سِفْر الاختفاء"، حتى السطور الأخيرة من الرواية، تأخذنا الكاتبة الفلسطينية ابتسام عازم، بنت يافا وطيبة المثلث، في رحلة إلى فلسطين، عبر حادثة وهمية، خيالية أو افتراضية، تتمثل في "اختفاء" الفلسطينيين من دولة "إسرائيل"، اختفاءً مفاجئا، بل مذهلا وصاعقا، يوقع هذه الدولة ...  Read More »

post image

ظل صندوق قمامة

لم يكن قادراً على السير أكثر من ذلك. عندما اقترب من صندوق القمامة تذكر أنه لم يأكل منذ أكثر من يوم. الشمس حارقة. لم يجد ظلًا يحتمي به من حرارتها الآخذة في لفح جسده حتى شعر أنه يكاد ينصهر. وما زاد شقاء أمره، ثقوب ملبسه التي سمحت للشمس بتوجيه سوطها مباشرة لجسده دون حائلٍ. بعد محاولة فاشلة من البحث في صندوق القمامة عن ...  Read More »

post image

واقع الكتاب في اليمن

في حوار أجراه معه عبد الغني القرني ونُشر في موقع"الجزيرة نت" قال رئيس اتحاد الناشرين اليمنيين محمد عبد الله الآنسي إن الكتاب اليمني والورقي منه بالذات ما يزال حيا يرزق، ولا زال جليساً يُؤنس، وليس أدل على ذلك من إقبال الناس على اقتنائه في معارض الكتاب التي تقام في فترات ومدن مختلفة، وهو حاضر في المشهد الثقافي ...  Read More »

post image

قراءة في شوق الدرويش: رواية تنتمي لنموذج ما بعد الاستعمار

حصلت رواية «شوق الدرويش»  للقاص السوداني حمور زيادة على جائزة نجيب محفوظ لعام 2014 والتي تمنحها الجامعة الأمريكية بالقاهرة كل عام لأفضل عمل روائي، ورشحت الرواية ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية لعام 2015. والرواية تتعرض لفترة الثورة المهدية بالسودان في أواخر القرن التاسع عشر (1881-1899).  فالخرطوم ...  Read More »

post image

إدواردو غاليانو: عدوّ النسيان

”حين أموت ستبقى الريح، ستواصل بقاءها“ إدواردو غاليانو - من كتاب المعانقات خطف الموت إدواردو غاليانو، الذي وصفه الروائي جون بيرغر بأنه "عدوّ الكذب واللامبالاة، وقبل كل شيء عدوّ النسيان، والذي بفضله ستتذكر البشرية جرائم الغرب". كتب إدواردو غاليانو مرة "إن الكتابة هي ضد النسيان، الذي يمارس القتل ...  Read More »

post image

Ghassan Kanafani's The Stolen Shirt

[What follows is a translation of a short story written by Ghassan Kanfani in 1958, entitled “The Stolen Shirt.” Although among his relatively lesser known works, especially as compared to his far-reaching novels Men in The Sun and All That’s Left for You, this short story is no less representative of Kanafani’s ...  Read More »

post image

ابتسام عازم.. عائدة إلى يافا

بعد حيفا، التي شكّلت خلفية لرواية ابتسام عازم الأولى "سارق النوم - غريب حيفاوي"، تحضر شقيقتها يافا في رواية عازم الثانية "سفر الاختفاء"، الصادرة حديثاً عن "دار الجمل". فالمدينة التي ألصقت اسمياً بتل أبيب بعد احتلالها وتهجير سكانها، تشكّل مساحة شخصية للكاتبة التي تخوض في أثقالها، في حقيقة ...  Read More »

post image

London Event: Jadaliyya Co-Editor Sinan Antoon Reading and Book Signing (February 24)

In Conversation: Sinan Antoon Winner of 2014 Saif Ghoibash Prize for Arabic Literary Translation for The Corpse Washer Sinan Antoon will be in conversation with Paul Blezard, from the judging panel. The event will also feature: A reading from the novel, The Corpse Washer, a Q&A, followed by book ...  Read More »

post image

Jadaliyya Co-Editor Sinan Antoon Reading and Book Signing (24 February, London)

In Conversation: Sinan Antoon Winner of 2014 Saif Ghoibash Prize for Arabic literary Translation for The Corpse Washer 6:30-9:00 pm Waterstone’s Picadilly (4th Floor), 203/206 Picadilly, London W1J 9HD Sinan Antoon will be in conversation with Paul Blezard, from the judging panel. The event will also feature: * ...  Read More »

post image

'The Thing Is to Be Light as Air': An Interview with Mai Al-Nakib

Last spring, Bloomsbury published Mai Al-Nakib’s debut work of fiction, The Hidden Light of Objects (released in the US this January). Since then the collection of short stories has won praise and acclaim from across the globe, including the First Book Award at the Edinburgh International Book Festival in 2014. The ...  Read More »

post image

القمر فوق بحر الرمال العظيم

في قلب بحر الرمال العظيم، في الجانب المصري من الصحراء الكبرى، وبمنطقة ما على تخوم ليبيا والسودان، حطّ ركبنا المكون من ثلاث سيارات دفع رباعي من طراز "تويوتا لاندكروزر". يُفضلها السائقون البدو في ارتياد الرمال؛ هكذا قال لي سائقنا ودليلنا "طلعت" من بدو مطروح ويتخذ من واحة "سيوة" قاعدة ...  Read More »

post image

"شوق الدرويش" لحمّور زيادة:"احذر الإيمان يا ولدي، فمنه ما يُهلِك كالكفر"

كل شيء يفرّق بينهما: هو عبد أسود مولود في جبال السودان التحق بثورة المهدي ضد السلطة المصرية-البريطانية في نهاية القرن التاسع عشر وهي راهبة بيضاء يونانية الأصل اسكندرانية النشأة، ذهبت إلى الخرطوم في بعثة تنصيرية من أجل "خدمة الرب في بلاد البرابرة" (128)، على حد تعبيرها. كل شيء يباعد بينهما بما في ذلك أفكارهما ...  Read More »

post image

الجسد والسلطة في السينما( 2): قراءة جندريّة

الأثر المابعد حداثيّ، والسلطة ينزع النقاد إلى القول بأنّ تيار ما بعد الحداثة يعتمد على الانتقال من أحاديّة الحقيقة إلى تعدّدها وتداخلها وصراعات الرؤى فيها، تلك التي تقوم على فرديّة مطلقة ومتذرّرة، أو بحسب براين ماكهايل في كتابه"المتخيّل الما بعد حداثيّ" :"الانتقال من المنظوريّة التي تسمح للحداثيّ أن ...  Read More »

post image

Jadaliyya Co-Editor Sinan Antoon Wins 2014 Saif Ghobash Banipal Translation Prize

[Jadaliyya co-editor Sinan Antoon wins the 2014 Saif Ghobash Banipal Prize for Arabic Literary Translation for The Corpse Washer. Here are excerpts from the press release] The 2014 Saif Ghobash Banipal Prize for Arabic Literary Translation was awarded to Sinan Antoon, for his translation of his own novel The Corpse ...  Read More »

post image

سجن النساء يجتاز اختبار بكدال ويتجاوزه

أمتعنا الثلاثي مريم ناعوم (كاتبة السيناريو)، كاملة أبو ذكري (المخرجة)، نيللي كريم (البطلة) هذا العام في رمضان بمسلسل "سجن النسا" كما أمتعونا العام الماضي بمسلسل "ذات". والمسلسل هذا العام مأخوذ عن مسرحية للكاتبة الراحلة فتحية العسال، ولكن السيناريو (الذي كتبته مريم نعوم مع هالة الزغندي) أخذه إلى ...  Read More »

post image

Gulf Women's Writing: On Slavery, Migrant Labor, and Statelessness

On 10 November, Mona Kareem will give a talk at Binghamton University (1:00pm in room LT 1506) on how Gulf women writers adopt—or challenge—nationalist narratives. How, Kareem asks, do women writers deal with racialized minorities, migrants, and stateless individuals? What kinds of feminist positions are taken within ...  Read More »

post image

الأدب هو الليبرالية

 إن رغبة جائزة نوبل بفصل الأدب عن السياسة ليست مُضلِّلة فحسب، بل مستحيلة أيضاً. مُنح باتريك موديانو الأسبوع الماضي جائزة نوبل للآداب، مما أثار ردود فعل فورية متوقّعة، إذ سارعت صحيفة “الديلي بيست” إلى طرح السؤال التالي باستياء: “من هو باتريك موديانو؟” أما الكاتبة إما بروكس فقد قالت في مقالة نُشرتْ في صحيفة ...  Read More »

post image

البحر من هنا

[تنشر جدلية بالاشتراك مع مجموعة الـدكتافون ومؤسسة "آرت-ايست" نصوصاً تتناول الحق في الوصول إلى الشاطىء في العالم العربي تحت عنوان "من هنا البحر". نشرت هذه النصوص باللغة الانكليزية على موقع آرت-ايست. تنشر سلسلة "من هنا البحر" تباعاً على موقع جدلية خلال الأسبوع ...  Read More »

post image

الحق في المدينة، في الأرض، وفي البحر

[تنشر جدلية بالاشتراك مع مجموعة الـدكتافون ومؤسسة "آرت-ايست" نصوصاً تتناول الحق في الوصول إلى الشاطىء في العالم العربي تحت عنوان "من هنا البحر". نشرت هذه النصوص باللغة الانكليزية على موقع آرت-ايست. تنشر سلسلة "من هنا البحر" تباعاً على موقع جدلية خلال الأسبوع القادم. ] لطالما ارتبط ...  Read More »

post image

هذا البحر لي

[تنشر جدلية بالاشتراك مع مجموعة الـدكتافون ومؤسسة "آرت-ايست" نصوصاً تتناول الحق في الوصول إلى الشاطىء في العالم العربي تحت عنوان "من هنا البحر". نشرت هذه النصوص باللغة الانكليزية على موقع آرت-ايست. تنشر سلسلة "من هنا البحر" تباعاً على موقع جدلية خلال الأسبوع القادم. ] التقينا أبو ...  Read More »

post image

الانحناء على جثة عمّان

استيقظت على ظلال كبيرة وصغيرة. كانت الكبيرة تلكمني على وجهي وتتحدّث إلي. والصغيرة تتنفّس في وجهي وتسقيني لُزوجَتها. وعندما استطعت فتح عيناي، <  Read More »

post image

Mohamed Choukri: A Profile from the Archives

[”A Profile from the Archives“  is a series published by Jadaliyya in both Arabic and English in cooperation with the Lebanese newspaper, Assafir. These profiles will feature iconic figures who left indelible marks in the politics and culture of the Middle East and North Africa. This profile was originally ...  Read More »

post image

لقطة قريبة لعين الغزال

كثيراً ما تنبثق في أذهاننا فكرة عارضة نراها، لوقت قصير، أكثر أفكارنا قوّة، وأشدها تعبيراً عن سلوك بني آدم، لكنها سريعاً ما تغيب مثلما ولدت فننساها وننسى شغفنا بها، غير أن الفكرة التي انبثقت في ذهن أحمد عبد الهادي، كاتب القصة القصيرة، كانت تتردد بوضوح، تعاوده كلما خلا مع نفسه حتى تجاوزت الوقت الذي تستغرقه، عادة، ...  Read More »

Syrian Population Regression

Population: ~ 22.5 Million

2011:  5,800+ (killed)

2012:  60,000+ (killed) and 500,000+ (external refugees)

2013:  100,000+ (killed), 2,000,000+ (external refugees), and 8 million+ displaced

 

listen

Syria Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

Population: 22,517,750
GDP: $107.4 billion 
Unemployment: 8.3%; Youth Employment (ages 15-24): 19.1%
Internet Users: 4.469 million 
Exchange Rate: ~ 98.00 Syrian pounds per US dollar
GDP Growth Rate: 3.2% 
Military Expenditures: 5.9% of GDP (World Rank: 10)
Health Expenditures: 2.9% of GDP (World Rank: 180)
Population Growth Rate: 0.913% 
Age Structure: 0-14 years: 35.2%; 15-64 years: 61%; 65 years and over: 3.8%
Literacy: 79.6%
Religious Demographics: Sunni Muslim 74%; other Muslim (includes Alawite, Druze) 16%; Christian (various denominations) 10%
Ethnic Demographics: Arab 90.3%, Kurds, Armenians, and other 9.7%

Page 1 of 6     1   2   3   4   5   6