Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

بين السلطة وسرديات الإعلام في سوريا والعراق: أين تكمن القصة؟

[نشرت هذه الدراسة بالإنجليزية ضمن منشورات ”معهد رويترز للدراسات الصحافية“ التابع لجامعة أوكسفورد. ترجمها لجدلية شكري رحيَم بالاتفاق مع الكاتب ]       مقدمة نحن في خِضَمّ سردية تزاحمُ أخرى وتناكفُها على رواية مجريات الحروب في كل من سوريا والعراق فالقوى المتحاربة تغزل قصصاً تناسب سعيها إلى ...  Read More »

post image

في أزمنة الثورة والحرب يُصنع الأدب

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الروائي السوري فواز حداد المؤسف أن الأدب بشكل عام، لا يغير من موازين القوى على الأرض، ولا يشكل مركز ثقل في الثورة والحرب، ومن نافل القول أنه بلا جدوى، مع أن الأدب سلاح، لكنه غير قاتل. من هذا الجانب، يتبين ...  Read More »

post image

التناول السردي للحرب والعنف في سوريا

يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً عن التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر لكل مادة. ***       مقدمة الملف: روائيون يتحدثون: التناول السردي للحرب والعنف في سوريا هيفاء بيطار: طوق النجاة ابتسام ...  Read More »

post image

طوق النجاة

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا]  الروائية السورية هيفا بيطار لم يعد بإمكاني على الإطلاق أن أكون ذاتي منذ بداية الثورة السورية، صار وجودي نفسه يُربكني، كما لو أنني كنت امرأة من ضباب وحين تفجرت الثورة السورية فُرض علي أن أتجسد ...  Read More »

post image

روائيون يتحدثون: التناول السردي للحرب والعنف في سوريا

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا]  انطلاقاً من الإيمان بأن الكتابة الإبداعية في جوهرها فعل حرية، ما يجعل لزامًا على الأدب (الشعر – المسرح - القصة – الرواية)، أن يكون مدافعًا عن حرية الإنسان وكرامته، ومتصدياً للحاكم المستبد. وهو ما ...  Read More »

post image

Who Is Laying Siege to Whom in Aleppo

On 6 August 2016, in the span of just twenty-four hours, the city of Aleppo went from being under government siege to being under rebel siege, or perhaps a double siege—there was much confusion in the media.  Those who do not follow the Syrian conflict as obsessively as, perhaps, many readers of this site [i.e, ...  Read More »

post image

تخليد الذاكرة الفلسطينية

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الفنان التشكيلي الفلسطيني نبيل عناني عجزت الثقافة الوطنية في بلداننا العربية عن عملية التغيير في مجتمعاتها للوصول بها إلى حياة سياسية واجتماعية تسودها الديمقراطية، وهذا يعود إلى العديد من العوامل منها ...  Read More »

post image

بلاد لامرئية

        بلاد لامرئية (أوراق هامبورغ) _ 1 _ قلقاً على لسان الله وكأنّني لا أريد أن أكون. . . سوريا كيف للنّور الذي تكتنزين كيف للابن الّذي حقاً قام، أن يزيح الصخور عن صدور الممسوخين وتلك النقطة تثقلهم إلى آخر الزّمن. . . أنت نعم أنت ليس قبل أن تؤنسن وحشك ...  Read More »

post image

أهمية الذاكرة البصرية كأداة لإيصال الصوت

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا]  لكل منّا أحلامٌ وأهداف تحمله إلى أماكنٍ وزوايا شخصية، تستدعي البحث والعمل ورمي جميع الطبقات والقشور، التي تغلّف كلّاً منّا نتيجة حياتنا الاجتماعية والشخصية والفكرية، حتى يتلمّس الإنسان ما بداخله، فهذا ...  Read More »

post image

الدور التفاعلي للفنان

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] بداية لنتفق حول موضوع الالتزام كما أشرتَ في أسئلة الملف، فالالتزام هنا ليس أيديولوجيًا أو عقائديًا لتأطير القلب والعقل، كما لحق بجزء كبير من الرسم العربي لفترة طويلة في التاريخ الحديث، والذي حددته ...  Read More »

post image

الشاهد الذي يضع يداً على ما يرى ويداً على ما يريد

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثوات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا]  ثمة مصدران للحاضر الذي يمكن أن يؤثر ويتداخل ويطور تجربة الفنان البصرية.. الحاضر بمعنى الحدث الراهن والتجربة الواقعية التي يتفاعل معها الفنان.. أي تلك التي تكون مرئية للجميع وكلٌّ يتناولها ويعبر عنها ...  Read More »

post image

الفن التشكيلي والثورات العربية: ملف خاص

  يشتبك الفن دائماً مع الحياة وكل ما فيها من جزئيات ويسجّل ويتحاور مع التغييرات العاصفة التي يصنعها البشر كما تصنعهم وتترك آثارها في سجلهم التعبيري الشاسع. يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً عن الفن التشكيلي والثورات العربية أعدّه  بطلب من المجلة الكاتب والصحفي أوس داوود يعقوب. سننشر مواد هذا ...  Read More »

post image

البحر مطهر لأرواح الأنهار الخاطئة

البحر مَطْهرٌ؛لأرواح اﻷنهار الخاطئة هل فكّرت؛ كيف ينبتُ السّلام إذنْ، ازرعْ سكِّيْنةً في القلب واحلمْ بربيع سيأتي تُزهر السَّكِيْنَةُ فيه جروحاً بلون النّصل. *** هل تخيّلت أنّ الرصاصات حبوبٌ لا تختلف عن الحنطة والفاصولياء يكفي أن تسكبها في قدر ماء لتصنع الحساء. *** هل قرأت الشِّعر تحت وميض ...  Read More »

post image

Summer Culture

Our first summer culture bouquet features fiction from Syria and Iraq and poetry and art from Palestine. Annie Weaver translates "Oh Damascus,"  a short story by the undertranslated Syrian writer Ghada Al-Samman. Andrew Leber and Elisabeth Jacquette translate excerpts from "Memoirs of an Iraqi ...  Read More »

post image

"Oh Damascus" by Ghada Al-Samman

‪“Oh Damascus” by Ghada al-Samman‬‬‬‬ Translated by Annie Weaver‬ As I chew on the remnants of fog in my mouth (If only I would find him inside waiting for me, then this nightmare would end), eagerly running up the age-old stairs, I feel an irresistible desire to cry a long, bitter cry somewhere, anywhere, in this ...  Read More »

post image

كانت الوردة في يدي

صاحبة القبو تشكو دوماً، تكرّر الكلمات نفسها كلما جاءت لقبض الأجرة في نهاية الشهر. لديها أربع شقق تؤجرها، في أربعة أحياء في دمشق. تفترض أن المستأجر مليء، تنبت على رأسه نقود بدل الشَّعر. حين سألتُها عن الدهان الذي يهرُّ من السقف، وعن رائحة رطوبة قديمة في الزوايا كما لو أن النوافذ لم تُفتح منذ عام، وعن الحنفيات التي ...  Read More »

post image

Turkey Media Roundup (June 22)

  [This is a roundup of news articles and other materials circulating on Turkey and reflects a wide variety of opinions. It does not reflect the views of the Turkey Page Editors or of Jadaliyya. You may send your own recommendations for inclusion in each week's roundup to turkey@jadaliyya.com by Sunday night of ...  Read More »

post image

أهلاً بكم في ليسبوس

  أرى الشاب من الليلة الماضية، يجلس لوحده، يدخّن، ويبحلق في البحر الأسود الممتد أمامه. هاتفه مُطْفأ في يده. بجانبه أكثر من عشرة شباب ينامون تحت بطانيّات رمادية. وعلاماتها الكبيرة التي تشير إلى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة ترفرف في الريح. «هل أنت بخير؟» «نعم، الحمد لله. وأنت؟» «جيّد. هل ...  Read More »

post image

Zaatari Refugee Camp: A Makeshift City

Unlike Lebanon, which also hosts a large number of refugees, Jordan has opened refugee camps in the North of the country to control the arrival and settlement of refugees. Established in late July 2012, the Zaatari camp, which has nearly 80,000 inhabitants today, is the most famous space of settlement of Syrian ...  Read More »

post image

التعليم في سوريا أثناء الحرب: مقابلة لبرنامج الوضع

في سلسلة من ثلاث مقابلات لبرنامج الوضع باستضافة من كاتي الحايك, يتحدث كتاب وناشطون سوريون عن منظوراتهم حول واقع التعليم في سوريا، وكذلك للسوريين في بلدان مجاورة. يركز كل ضيف على التعليم في مواقع مختلفة: في مناطق تحت سيطرة المعارضة، مناطق تحت سيطرة النظام وأخرى تحت حكم داعش. صبر درويش كاتب وصحفي سوري٬ له العديد من ...  Read More »

post image

قراءة في كتاب تطور المجتمع السوري 1831 – 2011 لنشوان الأتاسي

في كتابه "تطور المجتمع السوري 1831 – 2011"، الصادر موخراً عن "دار أطلس للنشر والترجمة" في بيروت، يقدّم الكاتب السوري نشوان الأتاسي قراءةً في التاريخ السياسي والاجتماعي لسوريا عند نشأة كيانها ثم دولتها بعد انهيار السلطنة العثمانية وقيام الانتداب الفرنسي وما رافق ذلك من مفاوضات وانتفاضات أفضت حدوداً ...  Read More »

post image

Layers of Siege: The Chain of Complicity from Syria to Europe

Syrians are being subjected to multiple layers of siege. In the first layer, the military and other armed groups have surrounded and entrapped up to one and a half million people within the country. Most of Syria's borders are closed to those fleeing violence, marking a second layer of siege. And finally, Europe is ...  Read More »

post image

استحضار الكواكبي بلغة موليير

يعد العلامة الشيخ عبد الرحمن الكواكبي (ولد في حلب العام 1855، وتوفي في القاهرة مسموماً عام 1902)، من ممثلي التيار والاتجاه الإسلامي التنويري والطليعة المثقفة الواعية، التي سعت إلى تلمس وتشخيص الداء في العطب الاجتماعي، واصطدمت أفكارها التجديدية ومعارفها العلمية وتطلعاتها الثورية نحو الحرية والديمقراطية بميراث الأمية ...  Read More »

post image

رسام الكاريكاتير السوري موفق قات

 [ هذه المساهمة ضمن ملف خاص حول رسامي كاركاتير عرب في زمن ما بعد موجة الثورات الأخيرة. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف، الذي أعده لـ”جدلية“ أوس داوود يعقوب.] عند المنعطفات التاريخية تظهر قدرات الشعوب على المجابهة وتتفتح قدرات كامنة كانت غير ظاهرة في الفن والأدب وكافة مجالات الحياة. ثورات الربيع العربي ...  Read More »

post image

رسامة الكاريكاتير السورية سحر برهان

[ هذه المساهمة ضمن ملف خاص حول رسامي كاركاتير عرب في زمن ما بعد موجة الثورات الأخيرة. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف، الذي أعده لـ”جدلية“ أوس داوود يعقوب.]   على الكاريكاتير أن يكون أكثر إضحاكًا اليوم. وأن يُظهر ويُبرز التناقض فيما يحدث حولنا بسخرية بهدف الإضحاك. الإضحاك ليس بهدف التسلية بالطبع وإنما ...  Read More »

post image

Covering the Migration Crisis in Greece - A STATUS/الوضع Conversation with Kostas Kallergis

In this interview for STATUS/الوضع, Nada Ghandour-Demiri speaks with the Greek journalist and producer Kostas Kallergis, who provides insights on the migration crisis in Greece and reflects on the role of journalists in covering this topic. Kostas Kallergis is a Greek journalist and producer who, in the last year, ...  Read More »

post image

رسام الكاريكاتير السوري جوان زيرو

[ هذه المساهمة ضمن ملف خاص حول رسامي كاركاتير عرب في زمن ما بعد موجة الثورات الأخيرة. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف، الذي أعده لـ”جدلية“ أوس داوود يعقوب.] في خطوة جادة لجمع جهودنا كرسامي كاريكاتير شرعنا منذ فترة على العمل على تأسيس وإصدار صحيفة كاريكاتورية ساخرة حملت اسم الرسام الشهيد أكرم رسلان الذي جاءنا ...  Read More »

post image

Why Bombing ISIS is not a Solution - A STATUS/الوضع Conversation with Rami Khoury

In this interview for STATUS/الوضع, host Moe Ali Nayel speaks with columnist and author Rami Khoury, who gives a wide-ranging diagnosis of ISIS's rise and outcomes. This conversation is a follow-up to ASI’s workshop “Understanding the ISIS Phenomenon" held at the American University of Beirut.  Rami George ...  Read More »

post image

The Catastrophes of Today and the Catastrophe of 1948 in Syria

Yarmouk Camp in Damascus is today unrecognizable even to those who knew the camp’s every alleyway and corner. The rubble, the ruins of bombed buildings, tired and hungry people, and haunted alleyways and streets are the painful remains of a shattered community. Yarmouk is not the only Palestinian locality in Syria, of ...  Read More »

post image

نكبات اليوم ونكبة 1948 في سورية

أصبح مخيم اليرموك غريباً اليوم حتى عن هؤلاء الذين كانو يعرفون كل زاوية وزقاق فيه. المباني التي دمرتها القذائف وحولتها إلى أشباح هياكل، وأهله الذين أرهقتهم الحرب والجوع، هي كل ما تبقى من مجتمع تمزق. هذا المخيم ليس التجمع الفلسطيني الوحيد في سورية بالطبع، ولكنه كان القلب الاجتماعي والثقافي والسياسي وحتى الرمزي ...  Read More »

Syrian Population Regression

Population: ~ 17,583,863 (2017 est.)

2011:  5,800+ (killed)

2012:  60,000+ (killed) and 500,000+ (external refugees), 3+ million (internally displaced)

2013:  100,000+ (killed), 2,000,000+ (external refugees), and 8 million+ (internally displaced)

2014: 200,000+ (killed), 3.5+ million (external refugees), 7.6+ million (internally displaced)

2015: 250,000+ (killed), 4.4 million (external refugees), 6.6+ million (internally displaced)

2016: 400,000+ (killed), 4.9+ million (external refugees), 6.3+ million (internally displaced)

Listen

Syria Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

Population: 17,185,170 (July 2016 est.)
GDP: $24.6 billion (2014 est.); $50.28 billion purchasing power parity (2015 est.)
Unemployment: 50% (2016 est.); Youth Unemployment (ages 15-24): total: 35.8% (male: 26.6%; female: 71.1% [2011 est.])
Internet Users: 5.116 million - 30%/pop. (July 2015 est.)
Exchange Rate: ~ 497.8 Syrian pounds per US dollar (2016 est.)
GDP Growth Rate: -9.9% (2015 est.)
Military Expenditures: 5.9% of GDP (World Rank: 10) (2011 est.)
Health Expenditures: 2.9% of GDP (World Rank: 180) (2011 est.)
Population Growth Rate: 1.56% (2016 est.)
Age Structure: 0-14 years: 31.95% (male 2,815,140/female 2,675,166); 15-24 years: 19.65% (male 1,711,847/female 1,664,814); 25-54 years: 39.03% (male 3,342,264/female 3,364,406); 55-64 years: 5.26% (male 447,205/female 457,525); 65 years and over: 4.11% (male 318,691/female 388,112) (2016 est.)
Literacy: 86.4% (male: 91.7%; female: 81% [2015 est.])
Religious Demographics: Sunni Muslim 74%; other Muslim (includes Alawite, Druze) 16%; Christian (various denominations) 10%
Ethnic Demographics: Arab 90.3%, Kurds, Armenians, and other 9.7%

Page 6 of 39     « First   ...   3   4   5   6   7   8   9   ...   Last »